الأخبار

المتحدث باسم أقباط 38 : طالبنا التأسيسية بالاحتكام للشريعة الإسلامية وليس تطبيقها

عبده ابوالقاسم

قال نادر الصيرفى المتحدث باسم اقباط 38 أن من حقنا الاحتكام للشريعة الاسلامية فى الأحوال الشخصية مضيفاً أننا طالبنا الجمعية التأسيسية للدستور بالاحتكام للشريعة الاسلامية وليس تطبيقها، بحيث نكون متساويين مع الاخوة المسلمين فى الأحكام القانونية.

وأضاف خلال كلمته بالمؤتمر الذى تدور فاعليته الآن بنقابة الصحفيين“نطالب بمعاملتنا بالمثل فى أحكام الزواجوالطلاق،ولابد من وضع إجراءات لكيفية فسخ العقد المدنى للزواج، حيث إن الدولة ملتزمة بتعديلات لائحة 1938 التى أصدرتها الكنيسة عام 2008، مؤكدا أنهم حصلوا على ” فسخ كنسى” للزواج، ولكن لم يستطع أحد منهم فسخ الزواج مدنيا”.

وأوضح الصيرفى، أن الأنبا باخوميوس تلقى مطالبهم وآراءهم بصدر رحب، وذلك قبل انتخابات الكنيسة وكان رده “أنتم أصحاب حقوق، وعدم قدرتكم على الطلاق فيه عدم تطبيق للإنجيل، وسوف نسعى لحل مشكلة الإجراءات المدنية مع الدولة”، متعهداً بأخذ طلباتهم ومقتراحاتهم لمناقشتها فى المجمع المقدس، وأنه سيرفع تقريرا بها إلى البابا الجديد، لافتاً إلى أن أعضاء الرابطة عرضوا عليه اقتراحاً بموعد آخر لشرح سلبيات المجلس الإكليركى والظلم الواقع على البعض.

وضرب الصيرفى مثال لذلك قائلا إن بابا الفاتيكان لايتدخل فى القانون المدنى إذ نريد دستورا لكل المصريين بدون تفرقة أوتفويت مادة خاصة بالمسيحيين تؤدى الى مشاكل فى الفترة القادمة.

صدى البلد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى