الأخبار

تفتيت 70% من بقعة الزيت في «قنا»

 

حافظ دياب

كشف اللواء عادل لبيب، محافظ قنا، عن تمكن شركتين تابعتين لوزارة البترول من السيطرة على بقعة الزيت وشفط ما يقرب من 70% منها عن طريق استخدام الأجهزة الحديثة للشفط، فيما يعقد الدكتور هشام قنديل، رئيس الوزراء، اجتماعاً مرتقباً مع خمس وزارات لغلق المصانع المخالفة.

وواصل الدكتورمصطفى حسين كامل، وزير الدولة لشؤون البيئة يرافقه اللواء عادل لبيب، محافظ قنا، جولاتهما لمتابعة السيطرة على بقعه الزيت المتسربة بنهر النيل بمحافظة أسوان والأقصر وقنا.

وقال «لبيب» إنه تمت السيطرة على الأغلبية العظمى من بقعة الزيت المتسربة بمناطق خزام وجراجوس والعيايشا ومختلف مناطق النيل بقنا، حيث تمكنت شركتين تابعتين لوزارة البترول من السيطرة على البقعة وشفط ما يقرب من 70% منها عن طريق استخدام الأجهزة الحديثة للشفط. وأوضح لبيب أنه تم إغلاق محطة مياه نقادة لحين معالجة المياه بعد وصول البقعة إليها، بالإضافة إلى أنه تم فتح محطات قوص التى تم إغلاقها الإثنين، بعد التأكد من سلامتها ومرور البقعة من مياهها.

وفى أسوان، شكلت نيابة إدفو لجنة من مديرية الصحة بأسوان وشركة مياه الشرب وشرطة المسطحات وإدارة حماية النيل لتحديد مصدر تسرب بقعة الزيت فى مياه النيل أمام مدينة إدفو شمال أسوان، والأضرار الناتجة عنها. ويقوم فريق من نيابة إدفو واللجنة المشكلة بزيارة لمصنعى السكر والفيروسيلكون بإدفو لمعاينة المصنعين للوقوف على مصدر تسرب بقعة الزيت إلى النيل السبت الماضى.

وكشفت التحقيقات الأولية عن أن مساحة بقعة الزيت بلغت 10 كم، وفقا لتقرير الطب الوقائى بمديرية الصحة بأسوان، بينما أشارت التقارير المبدئية الواردة إلى النيابة أن مصنع السكر بإدفو هو مصدر بقعة الزيت.

وفى سوهاج، قال الدكتور يحيى عبدالعظيم، محافظ سوهاج، إنه تم رفع حالة الطوارئ داخل شركة مياة الشرب والصرف الصحى بالمحافظة لمواجهة بقعة الزيت التى وصلت المحافظة، والعمل على إزالة آثارها، بالتعاون مع مديرية الرى وقطاع البترول، مشيرا على أنه تم التشديد على مراقبة سير البقعة وتأثيرها خاصة فى المنطقة الجنوبية بمركزى البلينا ودار السلام.

فيما كشف الدكتور عبدالقوى خليفة، وزير الدولة لمرافق مياه الشرب والصرف الصحى، عن عقد الدكتور هشام قنديل، رئيس الوزراء، اجتماعا مرتقبا مع خمس وزارات هى المرافق والبيئة والصناعة والرى والإسكان، خلال الأيام القليلة المقبلة، لبحث مشكلة الصرف الصناعى، والموافقة على إغلاق المصانع والمنشآت المخالفة التى لا تستخدم محطات معالجة، وتقوم بالصرف على النيل مباشرة.

المصرى اليوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى