تهاني الجبالي: مصر تمر بأسوأ مناخ ديمقراطي يمكن أن يوضع فيه الدستور

1 نوفمبر 2012, 6:22 م

 

قالت المستشارة تهاني الجبالي، نائب رئيس المحكمة الدستورية العليا، إن “المناخ الحالي هو أسوأ مناخ ديمقراطي يمكن أن يوضع فيه دستور لدولة بعراقة مصر”.

واعتبرت الجبالي، في تصريحات نقلتها «العربية نت»، أن هناك ما يشبه «السيرك السياسي المنصوب يوميًا»، فالكل يدلي بدلوه وكثيرًا ما يتم اختلاق ونسب تصريحات لأي من الشخصيات القضائية لعمل معركة حولها.

وأضافت، “هناك ميليشيات إلكترونية تكتب وتدلي بأي شيء وتبث وتنشر أشياء لا أساس لها من الصحة، فمصر أصبحت مخترقة على كل المستويات، ولا يمكن أن تتأكد من معلومة واحدة أو تأخذ أية معلومة على أنها حقيقة”.

ورفضت الجبالي التعليق على كل ما قيل عن المحكمة الدستورية وقضية حل التأسيسية المنظورة أمامها الآن، لكنها أكدت أن مستشاري الدستورية تقدموا بأسلوب حضاري برفض مواد مسودة الدستور الجديد، التي تقلص من صلاحيات المحكمة وتنقص من استقلاليتها.

وطالبت الجبالي بالمحافظة على اختصاصات المحكمة، لأنها تحافظ على حقوق الشعب المصري، قائلة: “ليس من المعقول أن يشطب اسم المحكمة الدستورية المصرية العليا، وهي الثالثة على مستوى العالم وعمرها يزيد عن 43 سنة من قائمة المحاكم المستقلة، هذا عار على مصر وعلى دستورها إذا أقر ذلك”.

وتابعت الجبالي، “نرفض أن نكون خاضعين لإمضاء (توقيع) من رئيس الجمهورية، وندهس حقوق الشعب”.

الموجز

(Visited 2 times, 1 visits today)