الأخبار

مخطوطات صينية: بوذا يسكن الكعبة

بدأ الصينيون منذ القرن السابع الميلادي التعرف على الجزيرة العربية، وكتب المؤرخون الصينيون المخطوطات والوثائق حول تلك المنطقة التي كان الأباطرة الصينيون يسعون لاكتشافها، لكن ما يلفت الانتباه أن بعض المخطوطات أشارت إلى أن الكعبة المشرفة هي منزل بوذا الذي يقدسه الصينيون.

حاتم الطحاوي الأستاذ في كلية الآداب جامعة الملك فيصل كتب في مقال بصحيفة الحياة اللندنية عن هذه الوثائق “المليئة بالمغالطات”.

ويقول إن المؤرخ شو جو كوا في القرن الثالث عشر الميلادي، ذكر “أن المسلمين يحتشدون في شكل سنوي عند اقتراب موعد الاحتفال بالذكرى السنوية لوفاته في مكة المكرمة. كما تحدث عن الكعبة المشرفة وستائرها الحريرية باعتبارها منزلاً لبوذا أيضاً. وأوغل المصنف الصيني في تشوشه ليشير إلى أن قبره يقع في مكة أيضاً”

وبحسب الطحاوي، فقد ذكر المؤرخ “وجود ضوء لامع ومستمر صباحاً ومساء حول القبر، بحيث لا يستطيع أحد الاقتراب منه حتى لا يفقد بصره. كما أنه إذا توفي أحد المسلمين، ثم قام أحد أقاربه بأخذ حفنة من تراب ضريح بوذا وقام بتدليك صدر المتوفى بها فإنه يعود الى الحياة من جديد”.

وأشار الباحث إلى أن روايات شو جو كوا التي “رددت رؤى وروايات وثنية بوذية، لحقتها مباشرة رؤية أكثر عمقاً وحيادية بفضل كتابات المترجمين والمسلمين الصينيين ما هوان وفا هسين التي اتسمت بإنصاف الاسلام والمسلمين. فضلاً عن متغير جديد ساهم في جلاء الرؤية الصينية عن مكة والمدينة”

سكاي نيوز عربية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى