الأخبار

مفتي الجمهورية: الأزهر هو كعبة العلم..

أعرب الدكتور شوقي علام، مفتي الجمهورية، عن ترحيبه بجميع العلماء والباحثين الذين حرصوا على حضور مؤتمر دار الإفتاء العالمي.

وقال «علام» في كلمته خلال المؤتمر العالمي الذي عقدته دار الإفتاء تحت عنوان «التكوين العلمي والتأهيل الإفتائي لأئمة المساجد للأقليات المسلمة»، صباح الإثنين، إن «هذا المؤتمر تستضيفه مصر كنانة الله في أرضه، بلد الأزهر الشريف، مهد الحضارة والرقي، وملتقى العالم الإسلامي».

وأضاف «يأتي مؤتمرنا هذا في وقت بالغ الأهمية والخطورة، فلا يخفى على أحد ما يمر به العالم العربي والإسلامي بل والعالمي من تحديات تطلب منا جميعًا أن نكون على مستوى هذه التحديات الكبرى».

وأوضح «أهمية هذا المؤتمر تكمن في سياق زمانه ومكانه، فمن حيث الزمان فالعالم يشهد الآن موجة عنف لتيارات تبحث عن شرعنة لتطرفها»، مضيفًا: «الإحصائيات تؤكد وجود 50 ألف مقاتل بتنظيم داعش الإرهابي نصفهم من أبناء الأقليات المسلمة».

وتابع «إعلام تنظيم داعش الإرهابي يتحدث بـ12 لغة؛ لذلك كان على المؤسسات الدينية العريقة أن تعلن عن نفسها لترد بقوة وحسم على الأفكار الضارة بمنهجية علمية رصينة».
وأضاف «من حيث المكان فقد كان من الضروري انعقاده على الأرض التي حملت لواء الاعتدال والتجديد والاستنارة، ففي هذا المكان كعبة العلم المتمثلة في الأزهر الشريف الذي سيظل حصنًا أمام دعوات التطرف والعنف».

 

 

 

 

 

الشروق

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى