الأخبار

تحقيق للتليفزيون الإسرائيلى يكشف: نتنياهو وباراك سعيا إلى شن هجوم على إيران قبل عامين..

تنشر صحيفة هآرتس تفاصيل تحقيق ستبثه القناة الثانية الإسرائيلية، الاثنين، يشير إلى أن رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو ووزير الدفاع إيهود باراك رغبا قبل عامين فى شن هجوم عسكرى على البرنامج النووى الإيرانى.

ويأتى فى التحقيق أن كلا من نتنياهو وباراك أوعزا إلى الجيش الإسرائيلى بالتأهب لهذا الاحتمال فى 2010. وتضيف أن جابى أشكنازى، رئيس الأركان وقتها، ومائير داجان، رئيس جهاز الموساد، عارضا الأمر وأشاروا إلى أنه قرار متهور وغير مدوس بعناية كافية.

وتوضح أنه فى ختام لقاء ضم سبعة من كبار وزارء الحكومة الإسرائيلية عام 2010، أعطى نتنياهو أمرا برفع مستوى استعدادات الأمن إلى P+، وهو الكود الذى يدل على الاستعداد لضربة عسكرية.

ووفقا للتحقيق الذى سيبثه برنامج “الحقيقة” على القناة الثانية، فإن داجان انتقد الخطوة بشدة، قائلا لنتنياهو وباراك: “أنتم تتجهون نحو اتخاذ قرار غير قانونى بالحرب. فمجلس الوزراء كله له حق القرار”.

ويشير مقربون من أشكنازى أن رئيس أركان الجيش الإسرائيلى السابق كان قلقا إزاء رفع مستوى التأهب الذى من شأنه أن يفتح الطريق لحقائق جديدة تؤدى إلى حرب كاملة، وقال باراك فى لقاء مع برنامج الحقيقة أن أشكنازى رد على نتنياهو فى ذلك الوقت قائلا إن الجيش الإسرائيلى ليس مستعدا كما أنه ليس لديه القدرة التشغيلية لتنفيذ الأمر.

وتقول هآرتس أن باراك زعم فى حديثه للبرنامج، على نقيض موقف أشكنازى وداجان، أن رفع مستوى التأهب إلى P+ لا يعنى بالضرورة الذهاب إلى الحرب.

وأضاف باراك فى حديث للصحفية المخضرمة، إيلانا ديان قائلا: “إن ما وصفته هو مسئولية الحكومة. ففكرة أنه إذا لم يوص رئيس الأركان بشىء ما، فإنه سيستحيل القيام به ومن ثم فإننا لن نستطيع أن نقرر القيام به، فهذا ليس له أساس واقعى”.

وتابع أن رئيس الأركان عليه بناء القدرة التشغيلية وعليه الإبلاغ من وجهة نظر مهنية ما إذا كان من الممكن تنفيذ الأمر أم غير ممكن، كما يجب عليه إبداء توصيته ولكن فى النهاية القرار يعود للحكومة.

ومن جانب آخر، زعم أشكنازى فى محادثات مغلقة أنه استعد للخيار العسكرى بالفعل وأن الجيش الإسرائيلى كان على استعداد لتوجيه ضربه لإيران، لكنه كان على قناعة بأن الخطوة ستكون خطأ استراتيجيا.

ومن جانبه كان داجان قد أعلن مرارا أنه ضد توجيه ضربة لإيران. وفى مايو 2011، قال فى أول ظهور علنى له منذ أن غادر منصبه كرئيس لجهاز الاستخبارات الإسرائيلية، أن شن هجوم عسكرى على إيران يمثل حماقة.

 

اليوم السابع

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى