باحث أمريكي: البشر يزدادون «غباءً» ومتوسط الذكاء يتراجع

13 نوفمبر 2012, 10:36 م

 

قال الباحث الأمريكي في علم التطور الأحيائي، بجامعة «ستانفورد» الأمريكية، جيرلاد كرابتريه، الثلاثاء، إن «متوسط الذكاء بين البشر في تراجع تدريجي».

وبرر «كرابتريه» نظريته بأن «الإنسان كان بحاجة شديدة لقدراته العقلية عندما كان يتجول في مجموعات صغيرة في البراري، للبقاء، ولكن أهمية الذكاء تراجعت مع بدء الإنسانية ممارسة الزراعة، والاستقرار، والعيش في مجتمعات أكبر».

ونشر الباحث الأمريكي نتائج دراسته في مجلة «تريندس إن جينيتكس»، وحسب الدراسة فإن «ذكاء الإنسان يعتمد على نحو 2000 إلى 5 آلاف جين، وطبقا لهذه النظرية، فإن الإنسان الذي لم يكن يستخدم مخه في السابق لم يكن قادرًا على تغذية نفسه أو حمايتها من الحيوانات المفترسة، وأن البشر الأكثر ذكاء كانوا هم الأقدر على البقاء، وهو ما أدى إلى تزايد نسبة الذكاء البشري بشكل دائم».

ووفقا للنظرية، «أصبح البشر وبعد تطور الزراعة يعيشون في مجموعات أكبر، تدعم الأفراد الأقل ذكاء، والبشر كانوا يهتمون أكثر بحماية أنفسهم من الأمراض التي تصيب المجموعات الكبيرة، أكثر من حرصهم على تنمية الذكاء».

وتعارض نتائج هذه الدراسة دراسات سابقة أظهرت تزايد نسبة الذكاء من جيل إلى جيل، منذ مطلع القرن العشرين، ووسميت هذه النظرية باسم الباحث في الذكاء، جيمس روبرت فلين، حيث عرفت بــ«تأثير فلين».

وقلل «كرابتريه» من أهمية هذه النظرية، قائلا: إن «هذا التزايد يقوم على مستوى ذكاء منخفض أصلا»، بالإضافة إلى أن هذا التزايد يتوقف على تلقي تعليم أفضل، وليس على التحور الجيني.

المصرى اليوم

(Visited 5 times, 1 visits today)