بلبع : لدينا القدرة على توليد 30 ألف ميجاوات كهرباء من طاقتى الرياح والشمس

13 نوفمبر 2012, 10:05 م

 

 

 

 

 

 

 

 

 

أكد المهندس محمود بلبع وزير الكهرباء والطاقة أن مصر لديها القدرة حاليا على توليد 30 ألف ميجاوات فى محطات توليد الكهرباء من الرياح والطاقة الشمسية، مشيراً إلى أن هناك خطة لإضافة 6% من الطاقة الكهربائيةكل عام نظرا لزيادة الاستخدام البشرى للكهرباء وكذلك استخدامات الصناعة.

وقال بلبع خلال الجلسة الثالثة لمنتدى فريق عمل الاتحاد الأوروبى ومصر التى أدارها الدكتور علاء عز أمين عاماتحادي الغرف التجارية المصرية والأوروبية – “إن هناك خطة لإضافة 3 ألاف ميجاوات من الطاقة المتجددة بما يشكل زيادة إضافية، كما أن هناك خطة من 2012 إلى 2017 للنهوض بتوليد الطاقة من الشمس والرياح عن طريق إضافة 12 ألفا و400 ميجاوات فى مجال الطاقة التقليدية والمتجددة”.

وأشار إلى أن هناك عدة مشروعات فى هذا المجال يجرى تنفيذها حاليا منها مشروع فى جنوب حلوان ومشروعفى السويس، بالإضافة إلى الكريمات وأبو قير والجيزة.

وبالنسبة لطاقة الرياح، أوضح بلبع أن هناك 8 مشروعات يتم تنفيذها فى مصر، لافتا إلى أن هناك حوافز كثيرة تشجع القطاع الخاص على الاستثمار فى هذا المجال من بينها أن جميع قطع الغيار والمعدات المستخدمة فى تلك المشروعات معفاة من الرسوم الجمركية.

ومن جانبه، أكد المهندس حسين صبور رئيس جمعية رجال الأعمال المصريين ضرورة الاستفادة من نهر النيل، منوها إلى أن النقل النهرى أقل تكلفة بكثير من كافة وسائل المواصلات فى مصر حيث أن مصر تستورد السولاروالمازوت الذى يستخدم فى وسائل النقل.

وقال “إن العرض بالنسبة للطاقة فى مصر أصبح بالكاد يغطى الطلب حيث أن هناك استهلاكا يزيد كل عام بنسبة 10%”.

وبدوره، أوضح مسئول بوزارة الاستثمار أن الشراكة بين القطاعين العام والخاص نجحت فى مصر فى عدة قطاعات من بينها (الاتصالات، والتعليم، والموانىء، والنقل، والصحة)، مشيرا إلى أن هناك 15 مشروعا تحتالدراسة فى البنية التحتية للتعاون بين القطاعين العام والخاص.

 

 

 

 

ا ش ا

(Visited 7 times, 1 visits today)