الأخبار

تحذيرات من اشتعال الأوضاع فى سيناء

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

ناشط سيناوي: حركات سيناوية سوف تهاجم إسرائيل فى حالة تطور الهجوم على غزة.. ووكيل أمن الدولة الأسبق يطالب مرسى بدعوة الرؤساء العرب لردع إسرائيل قبل اشتعال المنطقة.. وإخوان سيناء يحذرون من آثار تطور الهجوم على مصر

حذرت بعض القوى السيناوية والخبراء الأمنيين من تطور المعركة بين إسرائيل وغزة وتأثيرها على الأضاع فى سيناء ومصر، مطالبين الرئيس محمد مرسى بحشد العرب لمواجهة إسرائيل.

وفى هذا قال الناشط السيناوى سعيد عتيق: إن جميع أبناء سيناء متضامنين مع المقاومة فى غزة ويرفضون الهجوم الوحشى عليهم من قبل إسرائيل ويجهزون لمساعدات عاجلة للفلسطينيين هناك كما أن بعض الشباب السيناوى يشكل لجانا لتقديم المساعدات إذا ما تطور الأمر فى غزة فيما يشبه منظمات المجتمع المدني.

وأضاف عتيق: أنه فى حالة تطور الهجوم الإسرائيلى إلى إجتياح برى لغزة فإن بعض الحركات السيناوية بعضها فليسطينية وأخرى من السلفية الجهادية سوف ترد  بشكل مسلح على إسرائيل كرد على هذه العمليات ولكن حتى هذه اللحظة فالأوضاع هادئة فى سيناء ولا يوجد أى توترات أو تحركات غير اعتيادية من قبل القوات المسلحة.

 

وفى نفس السياق قال المهندس صالح سليمان أمين مساعد حزب الحرية والعدالة بشماء سيناء: إن الجميع فى سيناء يحبس الأنفاس ويتابع الهجمات الإسرائيلية الغاشمة على غزة بترقب موضحاً أن الهجوم الإسرائيلى إذا تحول من ضربات جوية إلى إجتياح برى سوف يوتر الأوضاع فى سيناء أكثر  وقد يزيد من تحركات الجهاديين ضد إسرائيل رغم ضعف تسليحهم.

وأضاف سليمان : حتى هذه اللحظة جميع الأمور تحت السيطرة ولم يلحظ تحركات عسكرية للجيش غير طبيعية أو حتى للجهاديين متوقعاً أن الهجمات الإسرائيلية لن تتطور وأن الأمر هو لجس نبض المقاومة مفيداً أن رد فعل مصر السريع بسحب السفير والصيغة شديدة اللهجة التى إستخدمتها مصر ستساهم فى عدم تطور الموقف وكذلك اتصال أوباما بالرئيس مرسى بالأمس يوحى بأن الولايات المتحدة الأمريكية تحاول احتواء الموقف لأن إسرائيل لا تريد أن تفتح جبهة عداء مع مصر.

وأشار سليمان إلى أن التوسع البرى الإسرائيلى إن تم سوف يقلق الأوضاع فى مصر وسوف يستفيد منه الفلول بشكل كبير الذين سيحاولون أن يظهروا الدكتور مرسى فى صورة العاجز مبيناً أنهم سوف يقيموا تظاهرات وإحتجاجات بالعريش يوم الجمعة للتنديد بهذه الهجمات الإسرائيلية وللمطالبة بتوقفها الفوري.

 

 

من جانب اّخر قال اللواء فؤاد علام الخبير الأمنى وكيل جهاز مباحث أمن الدولة الأسبق إن الهجمات الإسرائيلية على غزة إذا استمرت أو تطورت سوف تلهب الأوضاع فى سيناء والمنطقة بأكملها.

وأضاف علام: أن الموضوع خطير والمسألة أصبحت مختلفة تماماً والمطلوب مواقف عربية موحدة قوية حتى تردع إسرائيل عن تحركاتها ولا تترك مصر وحدها تواجه إسرائيل فيؤثر ذلك على الأوضاع الداخلية فيها.

وطالب علام الرئيس محمد مرسى بدعوة رؤساء الدول العربية وليس وزراء الخارجية لاتخاذ موقف موحد ضد الهجمات الإسرائيلية الشرسة  حتى يعلم العالم كله أن  هناك وضعا جديدا لن يسمح بما كان يحدث فى الماضي.

ودعى علام الدول العربية باتخاذ موقف مشابه لمصر بطرد السفراء الإسرائيلية والدول العربية المطبعة مع إسرائيل عليها قطع هذه العلاقات وخاصة المغرب وموريتانيا، موضحاً أن الخطوات القادمة سوف تحدد شكل المنطقة مستقبلاً.

 

 

 

 

 

 

 

 

المصريون

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى