الأخبار

سيناء: شيخ قبيلة يرى الأمور تتدهور وينتقد عدم تنسيق الجيش معهم

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

رغم إعلان قيادة القوات المسلحة أن العمليات الأخيرة في سيناء عقب حادث رفح في أغسطس الماضي تتم بمساعدة القبائل المحلية، فإن أحد مشايخ قبيلة السواركة ينفي أي تنسيق في هذا الصدد.

«التحرير» التقت الشيخ إبراهيم اسليم عليان، المقيم في قرية نجع شبانة الحدودية، وسألناه هل تم مخاطبتكم  لتسهيل مهمة القوات المسلحة أو مساعدتها بأي حال، فنفى ذلك قائلا «لم تتم مخاطبتنا إطلاقا، ولم يتم إعلامنا من أي جهة بخصوص هذا الشأن»، وعما إذا كان يعتقد أن الإعلام يبالغ في تقديم نتائج هذه العمليات العسكرية، قال عليان «أعتقد أن الإعلام يبالغ مبالغة كبيرة لدرجة انه يصنع من الفأر فيل، وأحيانا تصدر بيانات عن عدد من المطلوبين تم اعتقالهم أو قتلهم دون أدلة على حدوث هذا بالفعل».

وعما إذا كانت القوات المسلحة قد طلبت من شيوخ القبائل معلومات عن تواجد جماعات مسلحة في مناطقهم، قال عليان «لم يطلب منا أية معلومات، ولكن عندما تتوافر الإرادة السياسية لاستقرار سيناء سوف يكون لنا نحن شيوخ القبائل دور فاعل ومؤثر في هذا الجزء من الوطن، ولن نبخل بأي معلومة تفيد في استرجاع الأمن لسيناء ومصر».

وحول موقفه من فكرة «تسليح القبائل أو إشراك أبنائها في القوات الشرطية العاملة في سيناء»، يقول «نؤيد ونتحفظ.. نؤيد المشاركة في حالة استقرار الوضع الأمني وحماية البلاد من أية مخاطر، لكننا نعارض إذا كان هذا التسليح سيؤدي إلى خلق مشاكل ونزاعات بين القبائل وبعضها».

وعن أحوال مناطق قبيلته بعد تشكيل «مجلس تنمية سيناء» منذ يونيو الماضي، يقول الشيخ عليان أن شيئا لم يتغير، ولم تتحسن الأمور بل ساءت أكثر وتفاقمت المشكلات ولم ندعي من قبل مجلس تنمية سيناء قط ولم يتم إشراكنا لوضع حلول لمشاكل سيناء .

أما أهم المشاكل الحياتية التي يعاني منها سكان منطقته نجع شبانة فيري عليان ان هناك العديد من المشاكل، ومن أبرزها مشكلة المياه الصالحة للشرب ومشكلة البطالة وخصوصا في الشباب والسيدات ومشكلة التعليم حيث ان غالبية المدارس تعاني من فقر في المدرسين والخدمات حيث ان بعض الأطفال يذهب لمسافة 5 كيلوا للوصول إلي التعليم الأساسي وتوجد وحدات صحية اغلبها بلا أطباء وإذا وجد طبيب لم يوجد العلاج ومشكلة شبكة الاتصال نحن نعاني اشد المعاناة من شبكة الاتصال وتتوفر لدي الشريط الحدودي الشبكات الخاصة بالعدو الإسرائيلي ومشكلة الطرق والكهرباء حيث يوجد الكثير من التجمعات بلا طرق ولا كهرباء الوضع مزري للغاية  ومهما عبرت من تعبيرات لن أستطيع وصف المشاكل الحياتية التي يعاني منها ابن سيناء .

أخيرا، سألناه عن حدوث تغيير ملموس بعد تعيين المحافظ ونائب له من أبناء سيناء «الدكتور عادل مصطفي قطامش» قال عليان انهم لم يلمسوا أي تغيير علي أرض الواقع، مضيفا «يبقي الوضع كما هو بل ازداد سوء، بدليل وجود المشاكل التي حدثت مؤخرا في مدينة العريش ومن وجهة نظري سوف يكون تغيير ملموس علي ارض الواقع عندما يكون محافظا ونائبه منتخب انتخابا حرا ومباشر وليس بالتعيين».

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

التحرير

 

 

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى