الأخبار

سعد الأزهرى: انسحاب الكنيسة من التأسيسية هدفه مكاسب سياسية

 

 

 

 

 

كتبت نور على

صرح محمد سعد الأزهرى عضو الجمعية التاسيسية للدستور “حزب النور” بأن انسحاب الكنيسة الأرثوذكسية من الجمعية التأسيسية لا مبرر له وما هو إلا محاولة لتحقيق مكاسب سياسية يريدها الأنبا بولا من الطائفة التى يمثلها.

وقال الأزهرى فى تصريحات لـ”اليوم السابع” إنه حدث توافق فى المواد المختلف عليها فى الدستور، مشيرا إلى أنه كان هناك ممثل للكنيسة فى كل حوارات التوافق بين الأحزاب السياسية داخل التأسيسية مثل المستشار منصف سليمان والمستشار إدوارد، لافتا إلى أنهم وقعوا على المواد التى تم التوافق عليها ومنها تفسير المادة الثانية.

وقال إن رفض الأنبا بولا لتفسير المادة الثانية كلام غير مقبول وهذا التفسير لا شأن له به ونحن لا نقبل من أى طائفة غير مسلمة أن تفسر أو تعترض على تفسير مبادئ الشريعة الإسلامية وأضاف أن هذا أمر لا دخل للكنيسة فيه ولا يحق لها أن تتدخل فيه بأى حال من الأحوال.

وأوضح أنه فى حالة انسحاب الكنيسة من الجمعية التأسيسية فسيتم تصعيد بدلا منهم من الاحتياطى.

وأضاف فى حالة انسحاب الكنيسة فإننا نعتبر المادة الثالثة التى تم التوافق عليها والتى تنص على احتكام غير المسلمين لشرائعهم غير موجودة وسيتم وضعها فى القانون، وأكد الأزهرى أن لا توجد أى مبررات للانسحاب، مشيرا إلى أن من يريد الانسحاب يريد أن يضع مصر فى دائرة لا تخرج منها وهى دائرة عدم الاستقرار.

وقال لا نقبل من أى أحد أن يلوى ذراع الجمعية التأسيسية لأن الجمعية ليست ملكا لأحد وإنما ملك للشعب.

ووجه الأزهرى نداء للكنيسة بالعودة مرة أخرى إلى الجمعية انطلاقا من الواجب الوطنى عليهم الذى يجب أن يتحملوه فى هذا الظرف الحساس.

 

 

 

اليوم السابع

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى