الأخبار

مسيرات تطبيق الشريعة تتحول إلى مسيرات لنصرة غزة والمتظارهون يطالبون بطرد السفيرة الأمريكية

 

 

 

عمرو رشدى

 

فى الوقت الذى  طالب فيه العديد من التيارات تابعه للحركات والأحزاب السلفية بالخروج اليوم الجمعة، فى مسيرات من مسجد الفتح ومسجد عمر مكرم للمطالبة بتطبيق الشريعة ، من خلال الذهاب إلى مقر الجمعية التأسيسية للدستور بشارع مجلس الشورى وعرض مطالب المشاركين فى المسيرات عليهم ولكن تغير مجرى الأحدث تغيراً جزريا ً حيث تحولت المظاهرات والمسيرات المطالبة بتطبيق الشريعة إلى مسيرات تطالب رئيس الجمهورية بنصرة غزة وطرد السفيرة الأمريكية من مصر .
وكانت المظاهرات قد بدأت عقب صلاة الجمعة مباشرة من مسجدى الفتح وعمر مكرم حيث قادت الجبهة السلفية تظاهرات مسجدا الفتح بالعباسية  بينما قادت الجماعة الإسلامية تظاهرات مسجد عمر مكرم بالتحرير .
وأنطلقت المظاهرات من مسجد عمر مكرم بعد صلاة الجمعة مباشرة تشق طريقها الى شارع جامعة الدول العربية لمطالبة الدكتور محمد مرسى رئيس الجمهورية بنصرة غزة وفتح المعابر مع القطاع .
وهتف المشاركون فى المسيرات ” يازهار قول لهنية أوعى تسيب البندقية وعلى الأقصى رايحين شهداء بالملايين والشعب يريد اسقاط تل أبيب وسلحونا سلحونا وعلى غزة سفرونا ” .
 بينما خرجت المظاهرات بعد صلاة الجمعة بمسجد الفتح تشق طريقها ايضا الى ميدان التحرير للأشتباك والتلاحم مع المشاركين فى مسيرة نصرة غزة بميدان التحرير .
وكانت مطالب المشاركين فى المسيرات من انصار الجبهة السلفية تحتلف بعض الشىء عن المشاركين فى المسيرات من أنصار التيارات السلفية الأخرى ففى الوقت الذى اعلنت فى الجماعة الإسلامية الغائها لمسيرات تطبيق الشريعة وتحويلها لمسيرات لنصرة غزة قالت الجبهة السلفية أنها لا تراجع عن مسيرات تطبيق الشريعة بالاضافة الى مسيرات نصرة غزة ظهر اليوم  بالميدان .
وفى السياق ذاته شاركت عدة حركات سياسية أخرى فى مسيرات التحرير مثل حزب العمل الجديد وطلاب الشريعة وحزب التوحيد العربى وعدد من الحركات السلفية والجهادية الأخرى .
ووزع أعضاء حزب العمل بيانا على المشاركين فى تظاهرات نصرة غزة بميدان التحرير وكان البيان تحت عنوان ” لابد من مواجهة شاملة لاستهتار الصهاينة والأمريكان بدم العرب والمسلمين” .
وقال البيان ” فى تحد وغطرسة صهيونية قام جيش الاحتلال بهجمات مكثفة على قطاع غزة أسفر عن استشهاد 13من الفلسطينين وأكثر من 100 جريح ولا نستغرب ما قام به العدو الصهيونى فهو كيان استيطانى مؤسس على القتل والإرهاب والوحشية والعنصرية وكل ذلك يتم تحت رعاية وحماية أمريكا التى بررت الأعتداءات مدعية أنها دفاع عن النفس .
وأضاف البيان” إننا لا نلوم الغرب فهو معروف بعدائه للإسلام والمسلمين ورعايته للكيان الصهيونى ولكننا نستغرب أنه بعد الثورات العربية مازالت أمتنا العربية والإسلامية صامتة وهى ترى الدم الفلسطينى ينزف ولا يحرك ذلك لها ساكنا إننا إذ نحيى موقف الرئيس مرسى بأستدعاء السفير المصرى من تل أبيب وبفتح معبر رفح على مدار الساعة استقبال الجرحى ، وإدخال المعونات الطبية . ولكننا مع تصاعد العدوان نرى إن هذا القرارغير كافى ،إذيجب وقف كافة أشكال التطبيع مع العدو الصهيونى ،وقطع كافة أنواع العلاقات الأقتصادية والتجارية والسياحية مع الكيان الصهيونى .وفتح معبر رفح لكافة المعاملات التجارية .
كما لا بد من الإسراع بتحصين سيناء بالتنمية والبشر ولم شمل الأمة فهذا وقت لا يعرف الفرقة ، أو التمزف وعلى السلطة الفلسطينية أن تعود الى رشدها وتقرأ الاحداث بعين الوطنية والكرامة وتعمل على الغاء كافة التنسيقات الأمنية مع العدو الصهيونى وتقوم بإطلاق سراح الاسرى من حماس والجهاد الإسلامى وغيرهم من الفصائل وإننا ندعو كافة الشعب المصرى للخروج من مختلف مساجد القاهرة والتوجة الى ميدان التحرير ،ومن مختلف مساجد الاسكندرية والتوجة لمسجد القائد أبراهيم وبالمثل فى كافة المحافظات لنعلن مطالبنا ووقوفنا بجوار غزة الجريحة ولتكن جمعة اليوم هى “جمعة الغضب ” ضد الصهاينة والمطالبة بقطع العلاقات معهم والله أكبر والنصر للمسلمين.هذا كان بيان حزب العمل الجديد .
وعلى صعيد متصل قال حامد مشعل عضو المكتب السياسى للجبهة السلفية أن الجبهة شاركت اليوم فى تظاهرات ومسيرات تطبيق الشريعة والتى خرجت من مسجد الفتح بعد صلاة الجمعة مباشرة وأتجهت الى شارع رمسيس فى طريقها الى ميدان التحرير للتسليم مطالب المشاركين فى التظاهرات لأعضاء الجمعية التأسيسية للدستور وبالفعل وصلت المسيرات الى شارع مجلس الشورى وتم تسليم مطالب المشاركين فى المسيرات الى أعضاء الجمعية التأسيسية للدستور .
وفى السياق ذاته وزع أعضاء حزب التوحيد العربى بيانا على المشاركين فى تظاهرات تطبيق الشريعة ونصرة غزة حيث طالب البيان بالغاء إتفاقية كامب ديفيد ومعاهدة السلام مع اسرئيل وعدم الاعتراف بأسرئيل كدولة ومعاملتها كعصابة أغتصبت أرض فلسطين بقوة السلاح وأختتم البيان كلمته قائلا ” يجب دعوة مجلس الأمن للإنعقاد لبحث العدوان ومواجهته وتبليغة ان الدول العربية والاسلامية تدين كافة العمليات الإستيطانية فى القدس المحتلة .
وأتجهت المسيرات الى السفارة الامريكية لمطالبة السفيرة الامريكية بالرحيل من مصر حيث وصفها النتظاهرون بالجاسوسة لتل أبيب .
الفجر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى