الأخبار

نصر الله يحث العرب على استخدام النفط والضغط السياسي لمساعدة غزة

 

 

 

 

رويترز

 

حث الشيخ حسن نصر الله الأمين العام لحزب الله اللبناني الدول العربية على استخدام جميع الوسائل السياسية الممكنة بما فيها رفع أسعار النفط لوقف الغارات الجوية الإسرائيلية على قطاع غزة، مشيرا إلى أن ذلك يمكن أن يكون له نفس تأثير الهجمات العسكرية على إسرائيل.

ودعا نصر الله الذي خاضت جماعته حربا مع إسرائيل في عام 2006 الدول التي تربطها علاقات مع الولايات المتحدة والغرب إلى الضغط عليهما للمساعدة في وقف الهجمات الجوية الإسرائيلية.

وقال في كلمة بثها التلفزيون بمناسبة ذكرى عاشوراء “لا أحد يقول اليوم تفضلوا يا الدول العربية وهيا افتحوا الحدود وابدأوا عملية تحرير فلسطين. نريد أن نوقف العدوان على غزة.”وأضاف “نحن لا نطلب منكم حلا نطلب منكم جهدا.”

وقال نصر الله: إن الدول العربية القريبة من واشنطن وغيرها من الدول الغربية يجب أن تحثها على الضغط على إسرائيل، معتبرا أن ضعف الاقتصاد الأمريكي والاقتصادات الأوروبية يمكن أن يزيد نفوذ الدول العربية.

وقال “اليوم دائما كان يحكى بموضوع سلاح النفط. ممكن أن يقول أحد أن العرب ليس لديهم شجاعة ليأخذوا قرارا بوقف (تصدير) النفط. طيب عدلوا بالسعر عدلوا بحجم تصدير إنتاج النفط قللوا النسبة خفضوها وارفعوا السعر. هل تعرفون اليوم أن هناك دولا في أوروبا إذا ارتفع سعر النفط تنهار .. ينهار اقتصادها .. أنا لا أبالغ هذا كلام خبراء اقتصاديين استراتيجيين.”

وأضاف “نفس الولايات المتحدة الأمريكية التي تواجه صعوبات الآن اقتصادية ومالية وعواصف وثلوج الآن خففوا تصدير النفط لها ويرتفع سعر النفط قليلا ستجدون أن أمريكا اهتزت أوروبا اهتزت. طيب مش قادرين تقطعوا النفط قللوا الإنتاج ارفعوا السعر.. اضغطوا.. لا أحد طالب منكم لا جيوش ولا دبابات ولا طائرات.”

 

 

بوابه الاهرام

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى