الأخبار

تقرير اللجنة الفنية لواضعي امتحان اللغة العربية للثانوية

 

 

164

كشفت اللجنة الفنية لواضعى أسئلة امتحان الثانوية العامة للغة العربية (النظام الحديث)، عن تقريرها بشأن امتحان اللغة العربية، ونصه الآتي:

1ـ الطباعة واضحة، والورقة منسقة، وخالية من الأخطاء.

2ـ الأسئلة مناسبة للزمن المحدد للقراءة والاجابة عنها.

3ـ الأسئلة شاملة ومتنوعة بين مقاليه وموضوعية.

4ـ الأسئلة تقيس الأهداف التعليمية (معرفية، وجدانية، مهارية).

5ـ الأسئلة تشمل مستويات التفكير من تذكر وفهم وتطبيق ومستويات عليا

أولا: التعبير:
اشتمل على التعبير الوظيفي “رسالة إلى عالم مصري لبى نداء وطنة”، والتعبير الإبداعي جاء علي شكل موضوعين يختار الطالب واحدا منهما الموضوع الأول يدور حول الركائز الأساسية لتحقيق الأمال، والثاني يدور حول أثر المشروعات القومية الكبرى التي تقوي روح الانتماء للوطن. وللتعبير 14 درجة.

ثانيا: القراءة
المجموعة الأولى من كتاب الأيام لطه حسين، سؤالان يختار الطالب واحدا منهما وله (سبع درجات).
المجموعة الثانية من كتاب القراءة ذي الموضوعات المتعددة، سؤالان يختار الطالب واحد مهما فقط وله (سبع درجات). والأسئلة تقيس جميع مستويات التفكير وتتسم بالموضوع والتحديد وتراعي الفروق الفردية وجمعت بين الأسئلة المقالية والموضوعية.

ثالثا: الأدب
له ست درجات واشتمل على أسئلة تقيس الفهم والتحليل (علل) (قارن)، وتبعد عن الحفظ والتلقين والإجابة محددة ومركزة وليست مفتوحة.

البلاغة: لها ست درجات وجاءت الأبيات مناسبة لما يدرسه الطلاب وسهلة وبعيدة عن الغموض وتدور حول حب مصر وجميع مفردات الأسئلة من المنهج الدراسي (الفكر والوجدان) الخيال، الأسلوب الخبرى، والوحدة العضوية.

رابعا: النصوص
السؤال الإجبارى من نص «الصغيران» وله عشر درجات، والسؤال الاختياري من نص غربة وحنين، ومن نص «كم تشتكي» يختار الطالب سؤلا واحدا فقط وله عشر درجات وأسئلة النصوص جاءت مطابقة للمواصفات الفنية، في عدد المفردات وقياس الفهم والتذكر والتطبيق والمستويات العليا.

خامسا: النحو
له عشرون درجة، ودارت القطعة حول تعميق معنى وقيمة العمل في نهضة الوطن. وجاءت جميع الأسئلة من الكتاب المدرسي، وتنوعت بين الإعراب والاستخراج حيث تقيس التذكير والفهم في الجزئية (أ، ب)، كما تقيس الجزئيات (ج، د،هـ) تطبيق قواعد النحو بصورة صحيحة والجزئية وفي الكشف عن مادة كلمة تتجه في المعجم.

 

 

الشروق

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى