الأخبار

قريباً.. اختفاء الشاحن السلكي للمحمول

50022842wefwef

مع كل جيل جديد من الهواتف النقالة، يحرص مصنعو المكونات الإلكترونية على خفض الاستهلاك الكهربائي وتحسين قدرة البطاريات، إذ كلما زاد عدد الأجهزة الإلكترونية لدى شخص ما، زاد استهلاكه للطاقة لإعادة شحنه، خصوصا اذا كانت اجهزة “جشعة” تعتمد على الـ”جي بي اس” او الـ”واي فاي” التي لا يخلو منها أي هاتف ذكي.
المشكلة الثانية تكمن في تنوع الشاحن الذي تفرضه كل شركة لمنتجاتها ولا يمكن استخدامه مع هاتف شركة أخرى، وهذا يعني ضرورة ان يمتلك كل شخص لديه جهازان او اكثر شاحناً سلكياً لكل منها، ينقلها معه اينما كان، في المطارات والقطارات وحتى المطاعم.
وعلى مدى السنوات الماضية، تفنن الصانعون في محاولات ابتكار الحلول لمصادر الطاقة السريعة والسهلة، كان بينها تثبيت ألواح شمسية صغيرة على حقائب الظهر تشحن الهواتف اثناء سير حاملها تحت الشمس، لكن اتضح ان هذا الحل غير عملي عندما لا يكون هناك شمس او عندما يكون حاملها في سيارة او قطار.
ولم يستطع أي ابتكار حتى الآن الاستجابة لمختلف الحالات او معظمها. لكن اختراعا جديدا يقدم أملا كبيرا في التغلب على هذه المشكلة ويسمح بالحصول على الطاقة عبر الشحن الكهرمغناطيسي غير السلكي، عبر التماس المباشر بين الجهاز ومصدر الطاقة او حتى بمجرد التقريب بينهما. وهناك حاليا بضعة انظمة شحن او حصائر، تشبه الحصيرة التي توضع تحت فأرة الكومبيوتر، يمكن شحن الهاتف ايا كان نوعه عبر وضعه فوقها.
ويفكر بعض المطاعم والمقاهي في تزويد الطاولات بها لخدمة زبائنهم، على ان تضاف كلفة الشحن الى الفواتير. لكن هذا الحل يتطلب اتفاق مصنعي الهواتف النقالة على توحيد مكونات الشحن الكهربائي فيها.
تنطبق الفكرة نفسها على السيارات الكهربائية، اذ ابتكر مهندسون بريطانيون حصيرة تقف فوقها السيارة لمدة محددة لتتزود بالطاقة، ويجري حاليا اختبار هذا الابتكار في مدينة ميلتون كاينز البريطانية على باصات النقل العام الكهربائية.
الموجز

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى