الأخبار

رفيق حبيب: الأحزاب الإسلامية هى أحزاب مجتمعية تمثل الأغلبية

قال الدكتور رفيق حبيب، نائب رئيس حزب الحرية والعدالة، إن الأحزاب الإسلامية هى أحزاب مجتمعية، تمثل الأغلبية، وهو ما يدفع هذه الأحزاب نحو تصدر المشهد السياسى فى مصر، خاصة أنها تعبر عن شريحة واسعة من التيار السائد، وهو التيار المحافظ الشرقى المتدين.
وأضاف حبيب، على صفحته الشخصية على موقع التواصل الاجتماعى فيس بوك، أن أحزاب المصالح، مثل حزب الوفد، تنافس الأحزاب الإسلامية على القواعد المحافظة، وتحاول تقديم نفسها بوصفها بديلاً غير أيديولوجى، موضحاً أن مثل هذه الأحزاب تحاول تجنب العداء للمرجعية الإسلامية، وبناء خطاب يوفق بين الشرائح المختلفة.

واستطرد القيادى القبطى البارز بحزب الحرية والعدالة، أن مشكلة أحزاب المصالح هى أنها لا تستطيع تجنب المكون العلمانى الموجود بداخلها، كما أنها تبدو علمانية لدى قواعدها المحافظة، بالإضافة إلى عدم قدرتها على جذب المنتمين للنظام السابق.

أما الشريحة الثالثة من الأحزاب، كما يراها حبيب، فتتمثل فى الحزب العلمانى النخبوى، على غرار حزب المصريين الأحرار، والذى بنى على أساس الخصومة مع المشروع الإسلامى، وهو ما يضعه فى خصومة واختلاف مع أغلبية مجتمعية كبيرة، وهو ما يعوقه عن أداء دور سياسى واسع.

 

اليوم السابع

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى