الأخبار

واشنطن بوست: الرئيس مرسي أعاد مصر للساحة الدولية

قالت صحيفة (واشنطن بوست) الأمريكية إن الرئيس المصري محمد مرسي برز بوصفه اللاعب الرئيسي على الساحة الدبلوماسية الدولية بين حركة المقاومة (حماس)، واسرائيل ليعيد بذلك مصر للمرة الأولى عقب ثورة (25 يناير) كقوة كبرى في المنطقة.
وأضافت الصحيفة – في مقال نشرته اليوم على موقعها الإليكتروني – أنه بعد عدة أشهر فقط من انتخابه كأول رئيس لمصر بطريقة ديموقراطية، أصبح الرئيس مرسي الوسيط الرئيسي بين إسرائيل وحركة حماس التى تتولى إدارة قطاع غزة.
وأكدت أن الاتفاق الذي تم التوصل إليه بين إسرائيل وحماس بعد مفاوضات شاقة استغرقت عدة أيام في القاهرة، مثل عودة لمصر للساحة الدولية.و اشارت الى ان مصر التى كانت تتباهى لفترة طويلة بأنها القوة الدبلوماسية والثقافية في الشرق الأوسط قد أصبحت معزولة بشكل كبير خلال فترة حكم الرئيس حسني مبارك التى استمرت ثلاثين عاما.
وأشارت إلى أن الرئيس المصري المنتخب نجح في كسب ثقة إسرائيل في الوقت الذي يعكس فيه الرأي العام المصري.. وأن مصر وقفت هذه المرة بقوة إلى جانب الفلسطينيين في الوقت الذي حافظت فيه على السلام مع إسرائيل والوساطة بين الطرفين المتحاربين.وأوضحت أن النتيجة النهائية تمثلت في التوصل إلى اتفاق بين إسرائيل وحماس (اللذين يرفضان منذ فترة طويلة الاعتراف ببعضهما البعض والذي جاء بوساطة حكومة إسلامية في مصر) وأن هذا الاتفاق ما كان يمكن توقعه قبل عامين.
وأشارت الصحيفة إلى أن وزيرة الخارجية الامريكية هيلاري كلينتون قد أعلنت في القاهرة أن نظام الحكم الجديد في مصر يتولى المسئولية والقيادة التى جعلت مصر لفترة طويلة حجر الزاوية للسلام والاستقرار الاقليمي.. وأن هذا التصريح لقى صدى عند رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتينياهو الذى أعلن الليلة الماضية أنه يود أن يعرب عن تقديره لجهود مصر في التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار.

 

 

وكالة الانباء ONA

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى