الأخبار

في مليونية حلم الشهيد: الصحف القومية تبرز حديث مرسي.. والمستقلة تعكس مخاوف المواجهة والدولية تهتم بفلسطين

 

 

تباينت الآراء في الصحف المصرية بمختلف توجهاتها القومية والحزبية والمستقلة، اليوم الجمعة، الذي يشهد “مليونية حلم الشهيد”، وخروج مسيرات حاشدة للعديد من القوي السياسية والحزبية وشباب الثورة، في قلب ميدان التحرير، لرفض الإعلان الدستوري الأخير، وبعض القرارات التي أصدرها الرئيس محمد مرسي مؤخرا.

وجاء مانشيت جريدة “الأهرام” مرسى: “الإعلان الدستورى ينتهى بإقرار الدستور الجديد.. والرئيس فى حديث لمجلة “تايم” الامريكية: 90% من المصريين يؤيدون قراراتى الاخيرة.. ولا مقارنة بين المشهد الحالى ومظاهرات يناير”.

بينما أستهلت جريدة”الأهرام المسائى” إصدارها اليوم بعنوان “مرسى: أرحب بالمظاهرات ونصون قدسية القضاء”.. نعيش معتركا سياسيا حقيقيا.. ومصر وطن للجميع.. لا مجال للحديث عن الديكتاتورية.. لن أنحاز لطرف ضدالآخر.. قادرون على عبور المرحلة الحالية ومحاربة الفساد”.

أما جريدة “الأخبار” استهلت إصدار اليوم بمانشيت رئيسى “الدستور جاهز للاستفتاء”.. إلغاء الإعلانات الدستورية.. لا تغيير فى المادة الثانية..الانتخابات بالقائمة والفردى.. استقلال القضاء، واليوم مليونية حلم الشهيد..وغدا مليونية الدستور والشريعة”.

بينما استهلت جريدة “الجمهورية” بالدعاء لمصر قائلة: “ربنا يستر على مصر”.. اليوم مليونية.. وغدا يوم المرحمة”.

“جمعة الكرامة والسبت الأحمر”.. كان العنوان الرئيسى لجريدة ” روز اليوسف” اليوم.. والإخوان: لا نتراجع عن النزول للميدان.. وسندخل من كل الشوارع.. ومتظاهرو التحرير: دخولهم على جثتنا وسنواجه غزوات الفجر”، وذلك قبل أن يعلن الإخوان نقل مظاهرتهم لجامعة القاهرة.

وبالنسبة للصحف الحزبية والمستقلة، فخرجت علينا جريدة الوفد بمناشيت “الثوار: لن نترك ميدان التحرير للإخوان.. “الجماعة” سلقت الدستور وخططت لـ”مجزرة”.

بينما جريدة “الشروق” قامت بـ”كشف تفاصيل قصة الانقلاب التى نصحوا الرئيس بإخفائها”وأعلنت “5 ألغام فى الدستور الجديد تعمق أزمة النظام والقضاء.. ومصر على موعد مع المجهول”، وأبرزت الشروق أيضا تصريحات “هيكل”: تيار الإسلام السياسى لا يقبل مبدأ الاختلاف الفكرى.

وكان المانشيت الرئيسى لجريدة “المصرى اليوم”.. وأخطر 48 ساعة..القوى الثورية تحشد لمليونية”التراجع أو الرحيل” والإخوان يتراجعون عن دخول الميدان” غدا.

أما جريدة”الحياة” صدرت اليوم تحت عنوان ” شهادة ميلاد” لدولة فلسطين بعد 65 عامًا على قيام إسرائيل، وكذلك جريدة”الشرق الأوسط” كان عنوانها اليوم”الدولة الفلسطينية” الحلم” فى الأمم المتحدة.. ومليونية الإخوان فى محيط جامعة القاهرة.. مصر: التأسيسية تجيز دستور”الانقسام” والتحرير يرفضه.

أما جريدة “أخبار الأدب” استهلت صفحتها الأولى بـ”المثقفون يقترحون الخروج!”.. وثورة الأدباء فى الأقاليم: نريد حل.. ويا من تريد هدم الأهرامات قف إنك مجنون!”.

 

الموجز

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى