الأخبار

مزايا تحصل عليها مصر من التمثيل الدبلوماسي بـ«الناتو»

ظروف وتهديدات إقليمية وعالمية جعلت العالم يحاول توحيد الجهود نحو مكافحة الإرهاب، الذي لم يقتصر على دول بعينها، بل تعدى إلى أن أصبح يضرب الدول الغربية قبل دول منطقة الشرق الأوسط، ووسط تلك الظروف ظهر الدور المصري على المستوى العالمي مع حلف الناتو.

التمثيل الدبلوماسي
مرحلة جديدة يشهدها التعاون بين مصر والناتو من خلال إقرار التمثيل الدبلوماسي لمصر في حلف شمال الأطلسي، بما يسمح لها بأطر أوسع لطرح محددات رؤيتها حول الفرص والتحديات القائمة في منطقتي الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

ويسمح التمثيل الدبلوماسي المصري، لأول مرة داخل الحلف، بأطر أوسع للقاهرة لطرح رؤيتها حول التحديات القائمة في الشرق الأوسط، وحسبما أكد الناتو فإن مصر دولة مهمة في المنطقة وتتمتع بموقع استراتيجي هام، لافتا إلى الشراكة القوية والحوار رفيع المستوى الذي يجمع بين الجانبين في إطار حوار دول البحر المتوسط.

ومن جانبه أكد إيهاب فوزي، سفير مصر ببروكسل، أن هناك اهتماما كبيرا من الناتو للتعرف على الرؤية المصرية في مجال مكافحة الإرهاب، مشيرًا إلى أن ملف الهجرة غير الشرعية التي تمس أوروبا بالكامل ستكون ضمن المحادثات التي ستجري مع وزير الخارجية خلال زيارته لهم.

وأوضح سفير مصر ببروكسل، أن التمثيل الدبلوماسي المصري يعتبر خطوة إيجابية للبناء على العلاقات الثنائية بين مصر والحلف، وهى علاقة شريك في إطار الشراكة المتوسطية، وأيضا من شأنها أن تفتح مجالات جديدة للتعاون بين الجانبين.

مواجهة التحديات
من جهته، أكد السفير حسن هريدي، مساعد وزير الخارجية الأسبق، أن توسيع التمثيل الدبلوماسي لمصر في الناتو، يكتسب أهمية كبرى نظرًا للظروف الخطيرة التي تمر بها المنطقة، موضحًا أن مصر تربطها علاقات جيدة مع الحلف، وغير قاصرة على تبادل وجهات النظر.

وأشار مساعد وزير الخارجية الأسبق، إلى أن مصر عضو في التحالف الدولي ضد تنظيم داعش، مما يكسبها دورًا أكبر في إطار مواجهة الإرهاب دوليا، مؤكدا أنه من المقرر أن يتناول وزير الخارجية خلال لقائه مع التحالف الأساليب المتبعة لمواجهة التحديات، واستراتيجيات التعامل معها، بالإضافة إلى مناقشة ظاهرة الهجرة غير الشرعية.

الهجرة غير الشرعية
ولفت إلى أن الناتو ينظر إلى مصر باعتبارها ذات أهمية كبرى في مجال مواجهة الهجرة غير الشرعية، نظرًا لأنها واحدة من دول المعبر، موضحًا أن تلك الظاهرة ترتبط بعد عوامل سياسية وأمنية.

وفي نفس السياق، أشار الدكتور أيمن سلامة، خبير العلاقات الدولية، إلى أن توسيع التمثيل الدبلوماسي لمصر في حلف شمال الأطلسي، يمكنها من عرض استراتيجيتها لمواجهة المخاطر التي تهدد المنطقة.

أهمية التمثيل بالناتو
وأوضح خبير العلاقات الدولية، أن مصر يمكنها المشاركة في مناقشة التحديات التي تواجه أمن المنطقة، وطرق مكافحة الإرهاب عالميًا، لافتًا إلى أن الحلف بعد الثورات المتتالية التي شهدتها المنطقة أصبح يرى أنها تمثل مصدر تهديد وخطر على أمنه وسياساته.

ويتوجه وزير الخارجية سامح شكرى، غدا الإثنين إلى مقر الحلف بالعاصمة البلجيكية، لتضاف إلى الزيارات المتبادلة على أعلى المستويات بين الجانبين، وذلك بعد أن زار السفير اليخاندرو ألفاجونزالس، مساعد سكرتير عام حلف شمال الأطلنطي للشئون السياسية، مصر مؤخرا في إطار جولة المشاورات الجارية بين الجانبين.

ومن المقرر أن يزور مساعد سكرتير عام الحلف للتهديدات الأمنية الناشئة، مصر في نهاية شهر مارس الجاري بناء على جولة المشاورات الحالية والتباحث بشأن القضايا ذات الأولوية المتقدمة للجانب المصري.

 

فيتو

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى