الأخبار

الجارديان: على مرسي التخلي عن أساليب مبارك.. و”الإخوان” لن تستطيع بناء دولة ديمقراطية بمفردها

عبدالمنعم حلاوة

 

ناشدت صحيفة الجارديان الرئيس محمد مرسي بالعمل من أجل تحقيق التوافق في مصر، وإيجاد سبيل للخروج من الأزمة الحالية بصورة ترضي جميع الأطراف.

وقالت الصحيفة في افتتاحيتها اليوم إن الثورة المصرية تسعى لتكوين نظام ديمقراطي يحظى بموافقة غالبية المصريين وهذه مشكلة في الوقت الحالي، وحتى يتحقق ها يجب على مرسي القيام بعدة خطوات منها أن يتخلى عن أسلوب مبارك القديم في تبنى نظريات مؤامرة خارجية تستهدفه هو وجماعة الاخوان المسلمين لأن هذا لم يعد يقنعالشعب المصري.

هذا بالاضافة إلى ضرورة الاستماع وجيدا إلى المعارضة ومحاولة ايجاد حلول لإعتراضاتهم حتى يحدث التوافق المنشود.

والمهم الآن أن يدرك الجميع خاصة جماعة الإخوان المسلمين التي تحكم البلاد، أن بناء المؤسسات لا يمكن أن يتم في ليلة واحدة ومن خلال فصيل واحد، لأن هذه المؤسسات لم تكن موجودة أصلا.

وتعد الأحداث التي تشهدها مصر حاليا نتيجة للأفكار الخاطئة حول بناء الدولة وتكوين المؤسسات من جانب فصيل واحد، فكان الصراع بين الإسلاميين والعلمانيين وبين المحافظين والليبراليين ودخل الأقباط في مواجهة مع المسلمين، والكل يتصارع على مستقبل مصر وكيف يتم تحديده.

وقد ارتفعت حدة الاستقطاب في مصر وبدأ كل معسكر يحشد أنصاره ومؤيديه من أجل الفوز على الطرف الأخر، وهو ما أدى سريعا لاشتعال الأوضاع وتطورها إلى اشتباكات دامية أدت لسقوط قتلى وجرحى.

وفي هذا الموقف المتأزم يجب على الرئيس محمد مرسي أن يقوم بالعمل من أجل التوافق والاستماع إلى كل الفصائل والتيارات، لأن ما يحدث تعدى حدود الاختلاف في الرأي وأصبح يهدد مصر بحرب أهلية، والتي بدأت نذرها تلوح في الأفق، فالمواجهات أصبحت مفتوحة على جميع الاحتمالات وأصبح الحشد والحشد المضاد في كل مكان، والشحن الزائد قد يؤدي لانفجار الأوضاع في أي لحظة.

صدى البلد

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى