فن وثقافة

العالم يترقب الفائز.. المبدعون الـ5 في قائمة أوسكار أفضل مخرج

مبدعون، أضافوا لصناعة السينما، وقدموا الكثير من الأفلام، سواء بالإنتاج أو الكتابة والإخراج، بوجودهم في قائمة واحدة ضمن منافسات الأوسكار، أضاف من تميز الدورة، “سكورسيزي”، ينافس “تارانتينو”، ومعهم مخرج فيلم “جوكر” تود فيليبس، وسام ميندس، والمفاجأة وجود المخرج الكوري “بونج جون هو”، الذي أخرج فيلم “طفيلي”، الذي أشاد به النقاد، ورشح لـ6 جوائز أوسكار.

“سكورسيزي”، مخرج فيلم الرجل الأيرلندي أكبرهم سنا، وأكثر مخرج حي ترشح لجائزة أوسكار أفضل مخرج بـ9 أفلام، كما أنه ترشح 7 مرات أخرى، في فئات أخرى، وفاز بها مرة عن إخراجه فيلم The departed، عام 2006.

ولد سكورسيزي، 78 عاما، في “نيويورك”، وأخرج 71 عملا فنيا، ما بين أفلام سينما ووثائقي وقصير، وأنتج المخرج الكبير، 74 عملا، وكتب 17 سيناريو.

وينافس “كوانتين تارنتينو”، على أفضل مخرج بفيلم “ذات مرة في هوليود”، وهو الحاصل على جائزتي أوسكار من قبل عن فئة أفضل سيناريو مكتوب مباشرة للسينما، الأولى عام 1994، عن فيلمه “Pulp Fiction”، والأخرى عام 2003 عن سيناريو فيلم Django Unchained.

وينافس في نفس القائمة، المخرج الإنجليزي سام مندس، بفيلم 1917، الذي أخرج أيقونة السينما فيلم الجمال الأمريكي عام 1999، ونال عنه جائزة أوسكار، ومن أشهر أفلامه “الطريق الثوري” عام 2008، من بطولة ليوناردو ديكابريو وكيت وينسلت.

وتضم القائمة تود فيليبس، عن إخراجه فيلم “جوكر”، الذي كتبه بمشاركة “سكوت سيلفر”، وساهم “تود” في صناعة السينما والدراما بإنتاج 22 عملا، ومن أشهر الأفلام التي أخرجها سلسلة Hangover.

أما مفاجأة القائمة، المخرج الكوري بونج جون هو، الذي أخرج “طفيلي”، كتب “بونج” 14 فيلما، وأخرج وأنتج 14، من ضمنها أفلام قصيرة.

  • الوطن

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى