الأخبار

تناول الفيتامينات مع عقار الوارفرين قد يعرض الإنسان للنزيف

 

 

إسلام إبراهيم

كشفت دراسة علمية حديثة أجراها باحثون من مركز ماونتين لأبحاث القلب، عن تحذيرات هامة تتعلق بالمستحضرات الصيدلية المحتوية على الوارفرين مثل عقار الكومادين، الذى يستخدمه ملايين المرضى حول العالم، ويعد أحد أهم مضادات التخثر التى تستخدم عن طريق الفم، وتحول دون تكوين الجلطات ورفع فرص الوفاة.

وحذرت الدراسة المرضى الذين ينتظمون على استخدام العقاقير المحتوية على الوارفرين، والذى يعد الكومادين من أشهرها، من تناول المكملات الغذائية والعشبية والفيتامينات ومستحضراتها المختلفة الموجودة بالصيدليات.

وأشارت الدراسة إلى أن تناول المستحضرات الصيدلية التى تحتوى على الفيتامينات والجلوكوزامين المستخدم فى علاج الخشونة وزيت السمك وCO-Q10 نتج عنها آثار جانبية كبيرة، حيث تتنافس تلك المركبات مع عقار الوارفرين داخل الكبد، وهو ما يؤدى لحدوث إما النزيف نتيجة زيادة فاعليتها داخل الجسم أو يزداد تأثيرها وترتفع فرص حدوث الجلطات.

وأضافت الدراسة أن هذه النتائج خطيرة للغاية وخصوصا أن تلك المستحضرات شائعة الاستخدام، ويبقى الدور الأكبر على عاهل الأطباء، والذين يجب أن يحذروا مرضاهم من مغبة استخدام المكملات الغذائية والعشبية مع عقار الوارفرين وأثر ذلك عليهم؛ كى يتجنبوا المخاطر المحتملة السابق ذكرها، وألا يستخدموا أى مستحضر صيدلى إلا بعد استشارة طبيبهم.

 

اليوم السابع

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى