الأخبار

مستشار سابق بصندوق النقد: الصكوك الإسلامية “طريق للنار مفروش بالورود”.. وأمامنا 3 أشهر فقط لإجراء إصلاح

قال الدكتور فخري الفقي أستاذ الاقتصاد بجامعة القاهرة والمستشار السابق لصندوق النقد الدولي: إنه ليس أمامنا أكثر من 3 أشهر لإجراء إصلاحات إقتصادية عاجلة للخروج من الأزمة الحالية.

ودعى الفقى خلال حواره مع برنامج “البلد اليوم” علي قناة “صدي البلد”، الدكتور محمد مرسى رئيس الجمهورية إلى ضرورة دعوة جميع رجال الاقتصاد لمؤتمر كبير حتى يتمكن من اختيار رئيس للوزراء سواء أكان منتميا للإخوان أو الأحزاب الأخرى كبديل لرئيس مجلس الوزراء الحالى، نظرًا لأن المرحلة الحالية تحتاج إلى رجل اقتصادى.

وهاجم الفقى، مقترح الحرية والعدالة بطرح الصكوك الإسلامية، بخاصة أن الدولة تهدف من خلالها جمع النقود لسد عجز الموازنة العامة كبديل لقرض صندوق النقد الدولى، ووصفه ” طريق إلى النار مفروش بالورود ” محذرا من دخول الأموال من قطر وشراء أصول الدولة بخاصة قناة السويس.

وأِضاف أن الاقتصاد المصري العام الماضي استطاع توفير 250 ألف فرصة عمل وهو أقل بكثير ما تم توفيره مثلا عام 2007 ووصل إلي800 ألف فرصة عمل بسبب قدرته علي النمو.

وقال الفقي: إنه لا بد من حقن هذا الاقتصاد بفيتامينات سريعة متمثلة في الاستثمار سواء كان داخليا أو خارجيا، بخاصة أن كل عام يدخل حوالي 400 ألف خريج إلي سوق العمل سواء من المدارس أوالجامعات، وحاليا لدينا أعلي معدل بطالة في الـ15عاما الأخيرة.

وأشار إلى أن حكومة قنديل مرتبكة وليس لديها رؤية، بخاصة فيما يتعلق بالأوضاع الأمنية، و90% من ديون الحكومة محلية ومعظم الفوائد خدمات للدين بما يبلغ حوالي135 مليار جنيه، وهو ربع الناتج المحلي وأقصي من أن يتحمله الاقتصاد المصري

بوابة الأهرام

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى