الأخبار

الحكومة تدشن 3 بروتوكولات لإحياء مشروع تنمية غرب قناة السويس

10

 

 

وقعت وزارات البترول، والثروة المعدنية، والتنمية المحلية، والسياحة، ومحافظة بورسعيد، والصندوق الاجتماعي للتنمية، ثلاثة بروتوكولات تعاون في مجلس الوزراء، أمس الثلاثاء، لإنشاء عدد من المشروعات الصناعية الصغيرة، في بورسعيد، وفقًا لمشروع تنمية إقليم غرب قناة السويس الجديد، الذي تتبناه حكومة قنديل.

 

وتضمنت البروتوكلات إنشاء تجمع صناعي للصناعات الصغيرة والمتوسطة، بمنطقة الجميل الصناعية، غرب بورسعيد، ويتضمن التجمع ما بين 120 – 200 مشروع صغير ومتوسط، على مساحة 30 فدانًا تقريبًا، اعتمادًا على المواد الخام الأساسية المتوفرة حاليًا ومستقبلا؛ كمواد تغذية لتلك الصناعات، والتي يتم إنتاجها من مشروعات الخطة القومية للبتروكيماويات.

 

ونص البروتكول، على أن تقوم وزارة البترول والثروة المعدنية، من خلال الشركة المصرية القابضة للبتروكيماويات، بتوفير المواد الخام اللازمة لتغذية المشروعات داخل التجمع الصناعي، إنشاء وتملك مخازن المواد الخام، وتوفير الخدمات اللوجيستية بها، وإنشاء مركز لتقديم خدمات الدعم الفني للمستثمرين، بالإضافة إلى معمل اختبارات القياس والجودة، حسب ما صرح به المتحدث الرسمي باسم مجلس الوزراء، علاء الحديدي.

ومن المستهدف، أن يوفر هذا المشروع من 10 إلى 30 فرصة عمل مباشرة لكل مشروع، وبإجمالي 2000 فرصة عمل مباشرة، خلافًا للفرص غير المباشرة؛ حيث تبلغ الطاقة الإنتاجية للمشروع الواحد حوالي 100 إلى 1500 طن سنويًا، لتقدر المنتجات السنوية بـ1.5 مليار جنيه.

 

ونصل البروتوكول الثاني بين وزارتي البترول والتنمية المحلية، ومحافظة بورسعيد، على توفير 4 قطع أراضي ببورسعيد، لإنشاء محطات لتموين وتحويل السيارات للعمل بالغاز الطبيعي، كوقود بتكلفة استثمارية قدرها حوالى 50 مليون جنيه، لتحويل 4 آلاف سيارة للعمل بالغاز الطبيعي، تحقق وفرًا في قيمة الدعم الموجه للمنتجات البترولية السائلة، قدره حوالى 60 مليون جنيه، وتوجيهه إلى خدمات ومجالات تنموية أخرى.

 

وأضاف الحديدي، أن البروتوكول الثالث، كان للاستغلال الاقتصادي لبعض المنشآت الرياضية والاجتماعية المملوكة لوزارة البترول والشركات التابعة، والتي تُدار من خلال شركة بتروسبورت التابعة لقطاع البترول، حيث إقامة عدد من المشروعات الجديدة داخل هذه المنشآت، وتطوير واستكمال القائم منها، بما يسهم في إدخال المنشآت حيز العمل والاستغلال الاقتصادي الأمثل، وتحويل ما تم إنفاقه من استثمارات إلى قيمة مضافة، من خلال ما ستحققه من عوائد راسمالية.

 

ونص البروتوكول، على تقديم الخبرة الفنية والمالية والتمويل اللازم من جانب وزارتي السياحة والاستثمار، لإنشاء مشروع فندق خمس نجوم بالمنتجع الترفيهي “سكاي” بالقاهرة الجديدة، واستكمال إنشاء فندق بمدينة برج العرب، وآخر بمدينة العين السخنة بغرض الحفاظ على ما تم انفاقه من استثمارات على هذه المشروعات.

 

بوابة الشروق

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى