الأخبار

«كلينتون تحسمها».. الاستطلاعات تهزم ترامب في الجولة الأولى

مناظرة بدأت هادئة ثم سرعان ما تراشق الطرفان، اتهم البعض مرشحة الحزب الديمقراطي، هيلاري كلينتون، بالكذب في بعض الأمور، ونفس الاتهام وجه لمرشح الحزب الجمهوري، دونالد ترامب،  وبدأت استطلاعات في الظهور عقب ساعات من المناظرة الأولى، وكان أولها أجرته شبكة “CNN” بالتعاون مع منظمة “أو أر سي” على مشاهدي المناظرة، وحسمها المجرى عليهم الاستطلاع لصالح هيلاري كلينتون.

كلينتون تحسمها

حسم استطلاع الرأي الأول نتيجة المناظرة الأولى بين الطرفين لصالح هيلاري كلينتون بنسبة فوز بلغت 62% مقابل 27% لصالح ترامب، وفقا لاستطلاع شبكة “CNN” بالتعاون مع منظمة “أو أر سي”.

وأجرى مركز “بابليك بويسي بولينج” استطلاعا آخر أفاد بتقدم كلينتون بنسبة 51%، واعتقد 40% أن ترامب هو الرابح من المناظرة الأولى.
وأجرى القيادي في الحزب الجمهوري، فرانك لونتز استطلاعا آخر حسمه المشاركون لصالح منافسة حزبه.

تقييم الأداء

خرجت العديد من وسائل الإعلام تحلل انفعالات المتناظرين، فقالت صحيفة “واشنطن بوست” إن ترامب لم يكن مستعدا للمناظرة بشكل جيد، ولم يستطع التحكم في انفعالاته، فظهرت على قسمات وجهه، حينما انقسمت الشاشة لجزأينن ووصفت الصحيفة انفعالات ترامب بأنها ليست رئاسية.
وعلى الرغم من أن الواشنطن بوست تأخذ منحى مضاد لترامب لكنها لفتت إلى ان انفعالات كلينتون لم تكن مثالية ولم تكن مثالية الأداء، لكنها في الوقت نفسه هزمت ترامب باستعانها بالحقائق والأرقام، خاصة في نقطة تهرب ترامب من الضرائب وعدم اظهار التقارير المتعلقة بها.

لم يخسر أحد

لم تحسم صحيفة “وول ستريت جورنال” الأمريكية المناظرة لأي من الطرفين، واعترفت بأن أي من المرشحين لم يخسر مؤيديه بسبب أداءه، وأكدت ان المناظرة لم تفد المترددين بحسم موقفهم.
واعترف السكرتير الصحفي للرئيس الأميركي الأسبق جورج بوش الابن، آري فليشر، ويؤيد ترامب بأن مقاطعة ترامب للحوار وانفعالاته ربما لم تخدمه جيدا.
واكد فليشر على وجهة نظر الصحيفة نفسها بأن المناظرة لم تقنع المترددين بحسم موقفهم تجاه أي من المرشحين سيختارون.

ردود فعل عالمية

بدأت ردود الفعل العالمية تتوالى بخصوص المناظرة، لكن الأمين العام السابق لحلف شمال الأطلسي أندرس فوج راسموسن، عبر عن إحباطه بسبب اعتبار ترامب الولايات المتحدة بانها لن تكون شرطي العالم.
وقال المرشح البارز السابق للانتخابات الأمريكية 2008 عن الحزب الجمهوري، رودولف جولياني إن ترامب سيستعد بشكل أفضل للمناظرات القادمة، مركدا أنها لم تكن على مستوى التوقعات.
الموجز

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى