الأخبار

تلاوى:المساواة والمواطنة لتنمية الريفيات وحماية حقوقهم

99

كاريمان أحمد

اكدت السفيرة مرفت تلاوى رئيس المجلس ان هذا المؤتمر يعتبر دفعةً قوية لحركة المجلس في تحقيق أهدافه ، ودعماً قوياً للشريحة الرائدات اللاتي عملن في وزارات مختلفة ، مضيفة ان المؤتمر يستهدف الاعتراف بما قدمته وما يمكن أن تقدمه الرائدات للمجتمع من خدمات تصب جميعها في دعم توجه الدولة نحو التنمية وفي حرصها على تأكيد مفاهيم المواطنة وتحقيق المساواة ومتطلبات كل منهما.

وتسليط الضوء على المشكلات العامة والمشكلات النوعية للرائدات والدعوة إلى دراسة أسبابها واقتراح الحلول لها .كما اكدت على ان المؤتمر يستهدف ايضا الدعوة إلى إنشاء جمعيات للرائدات على مستوى كافة المحافظات اعترافاً من المجلس بأن الجمعية الأهلية كيان وظيفي يستطيع دراسة مشكلات المجتمع المحلي وتحديد احتياجاته وترتيب أولويات هذه الاحتياجات.

كما اكدت رئيس المجلس على أن العمل في إنشاء الجمعيات قد بدأ بالفعل في كل من محافظتي القاهرة والجيزة إضافةً إلى جمعية الرائدات التي تم إشهارها منذ مدة بمحافظة القليوبية ، بالإضافة إلى ذلك فإن هذه الجمعيات آليات يمكن أن يستند عليها المجلس في تنفيذ العديد من مشروعاته تحقيقاً لصالح المجتمع والمجلس من ناحية ولصالح أعضاء الجمعية من ناحية أخرى.

مضيفه انه عندما يكتمل العدد العدد القانوني لعدد الجمعيات فقد يتوجه المؤسسون إلى إنشاء اتحاد نوعي لجمعيات الرائدات ، وقد يتراءى لهذا الاتحاد اتخاذ ما يلزم من خطوات لإنشاء نقابة معنية تختص بشئونهم.

كما شددت على ضرورة دراسة تفعيل بعض القوانين المعمول بها حالياً والذي يأتي في مقدمتها قانون الخدمة العامة ، بحيث تكلف جميع الخريجات أو معظمهن بالعمل في مجالات الرائدات الريفيات والحضريات فترة الخدمة العامة وفي ذلك ما يضمن الحفاظ على طابع التطوع في عمل الرائدات.

ولابد من أن يرتبط ذلك من وضع تصور لتسجيل وتوثيق عمل الرائدة مكلفة الخدمة العامة بحيث تعطى على أساسه شهادة بقيامها بمتطلبات الخدمة العامة في المجتمع ، وأن يرتبط تفعيل هذا القانون بمجموعة من الحوافز التي تغري وتقنع عدداً من المكلفات باستمرار العمل كرائدات فيما بعد أداء الخدمة العامة ولتحقيق ذلك فإننى ارى ضرورة تشكيل لجنة من قيادات الوزارات ذات الصلة بالرائدات لوضع تصور للمرحلة القادمة من عملنا معاً في سبيل استمرار الجهد لتحقيق التنمية والتقدم لمصرنا الغالية.

كما تضمن المؤتمر عرض بحث عن الرائدات الريفيات تناول واقع الرائدة الريفية وتاريخها، وكلمات لعدد من الرائدات من الوزارات المختلفة توضح طبيعة عمل الرائدة فى الوزارات، والدور الذى تقوم به الرائدة، وإجراءات إشهار الجمعيات الاهلية للرائدات.

صدى البلد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى