الأخبار

أوباما يدعم هاجل.. وينفي أن يكون قد حدد مرشحا لمنصب وزير الدفاع

9373_660_barack-obama

 

 

 

أبدى الرئيس الأمريكي باراك أوباما، دعمه القوي للسناتور الجمهوري السابق تشاك هاجل كمرشح محتمل لمنصب وزير الدفاع، لكنه قال، في تصريحات بثت اليوم الأحد، إنه لم يتخذ قرارا بعد بشأن مرشح للمنصب.

ويعتبر هاجل مرشحا رئيسيا لخلافة ليون بانيتا، لكنه واجه انتقادات بسبب مواقفه تجاه إسرائيل، وتصريحه بأن الشذوذ الجنسي عامل يحول دون تولي صاحبه منصب السفير.

وقال أوباما لمحطة تلفزيون “إن.بي.سي” في مقابلة أجريت أمس السبت وأذيعت اليوم “عملت مع تشاك هاجل. وأعرفه. إنه وطني. إنه شخص قام بعمل رائع في مجلس الشيوح الأمريكي وخدم بلاده بشجاعة في فيتنام”.

ويجب أن يحصل المرشح لمنصب وزير الدفاع على موافقة مجلس الشيوخ، حيث عبر بعض المشرعين عن انتقادهم لهاجل زميلهم الجمهوري السابق.

وقال السناتور الجمهوري لينزي جراهام “أعتقد أن كثيرا من الجمهوريين والديمقراطيين قلقون للغاية بشأن مواقف تشاك هاجل بخصوص عقوبات إيران وآرائه تجاه إسرائيل وحماس وحزب الله، وهناك قلق عميق بشأن سياساته. كلنا نحبه كشخص”.

وأضاف، لقناة “فوكس نيوز”، “لن يكون هناك دعم جمهوري يذكر لترشيحه .. في نهاية المطاف سيكون عدد الأصوات ضئيلا جدا”.

وقال أوباما إنه لا يرى شيئا يجعل هاجل غير مؤهل للمنصب، وأضاف أن هاجل اعتذر عن تصريحاته المتعلقة بالشذوذ الجنسي التي أشار إليها مقدم البرنامج ديفيد جريجوري في المقابلة.

وتابع الرئيس الأمريكي يقول “فيما يتعلق بهذا التصريح الذي نقلته عن هاجل فقد اعتذر عنه”.

وقال “أعتقد أن هذا دليل على التغير الإيجابي الذي حدث على مدار العقد الماضي في مواقف الناس تجاه المثليين والمثليات الذين يخدمون بلادنا. وذلك أمر أشعر بفخر شديد للمساهمة فيه”.

 

رويترز

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى