الأخبار

باحثون وأكاديميون يقترحون مبادرة “القائمة السوداء والبيضاء”

22

 

كشف الدكتور يسري العزباوي، رئيس منتدي الانتخابات للدراسات الاستراتيجية بالأهرام، عن تفاصيل مبادرة اقترحها عدد من الباحثين والاكاديميين ، للمساهمة في تفعيل وضبط عمل مجلس النواب خلال الفترة المقبلة ، من خلال إعداد قائمتين أحدهما تحت اسم القائمة السوداء للنواب والاخرى تحت اسم القائمة البيضاء للنواب.

وأضاف لـ “صدى البلد” ان هناك 4 أهداف رئيسية من طرح تلك المبادرة هي ضبط سلوك المجلس، ومنع النواب من شبهة الاستقادة من من الحصانة الممنوحة لهم ، والمساعدة في توجيه النواب نحو تفعيل دورهم الرقابي، والمساعدة في إدارة البرلمان وتفعيل دوره .

وأوضح أنه من المقرر ان تأخذ الميادرة شكل مؤسسي وشعبي ، لافتا إلى أنها من المقرر أن تضم عدد من الشخصيات العامة والنواب والباحثين والمتطوعين بالإضافة إلى أشخاص طبيعيين من خارج الوسط الإعلامي ، لافتا إلى انها من المقرر أن تشمل ايضا ممثلين لها في المحافظات المختلفة ليكون عملها شاملا وفعليا .

وأشار إلى أنه من المقرر أن تيدأ المبادرة في الاسبوع المقبل باختيار أفضل وأسوأ نائب بشكل مبدئي ، ثم سيتم تطويرها مع الوقت من خلال الاقتراحات التي تصل عن طريق الإيميلات او الرسائل ، خاصة ان المبادرة ستعمل بشكل لا مركزي وتقبل أب اقتراحات جيدة .

ولفت العزباوي إلى أن هناك نواب بالفعل انضموا للمبادرة، موضحا أن اختيار النائب سيكون بناء على عدد من الأسس منها طلبات الغحاطة التي يقدمها والكلمات التي يلفيها بالبرلمان، بالإضافة للطريقة التي يتعامل بها مع زملائه ومع الشعب.

 

صدى البلد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى