الأخبار

بالأرقارم.. كيف حصل «البرلمان» على 57 يومًا إجازة

188

 

 

​مجلس النواب يكتفي بـ4 أيام عمل أسبوعيًَّا.. و3 راحة

في صباح يوم الـ27 من مارس الجاري، ستعاود الجلسات العامة لمجلس النواب للانعقاد مرة أخرى، بعد إجازة ستمتد لـ18 يوما، منذ آخر يوم انعقاد في الـ8 من الشهر الجاري، وهو ما أثار استياء عدد كبير، وتساؤلات عدد أكبر حول الأسباب التي تدفع البرلمان لتخصيص العديد من الأيام كإجازات رغم وجود ملفات ضرورية، الشارع المصري في حاجة إلى معرفة رأي البرلمان فيها.

«برلمان التحرير» يرصد الأيام التي عمل فيها البرلمان، والتي لم يعمل فيها، بداية من أول أيام انعقاده في 10 يناير الماضي، وحتى 27 مارس المقبل، موعد عودة انعقاده، حيث عمل البرلمان لمدة 20 يوما فقط، من إجمالي 77 يوما هي عمر البرلمان، في حين حصل على 57 يوما إجازة.

ضربة البداية 10 يناير 2016

أولى جلسات مجلس النواب، وكانت جلسة إجرائية برئاسة أكبر الأعضاء سنًّا المستشار بهاء أبو شقة، وتضمنت حلف الأعضاء اليمين الدستورية.

في 11 يناير 2016

انتخاب الدكتور علي عبد العال رئيسًا لمجلس النواب، كما تم انتخاب محمود الشريف وكيلًا للبرلمان في نفس الجلسة، وأظهرت النتائج إجراء جولة إعادة على منصب الوكيل الثاني للبرلمان بين النائبين علاء عبد المنعم وسليمان وهدان.

في 12 يناير 2016

اليوم الثالث لمجلس النواب، شهد حسم منصب الوكيل الثاني للمجلس لصالح النائب سليمان وهدان، كما قرر المجلس في نفس الجلسة توزيع القرارات بقوانين التي صدرت في غياب البرلمان على 19 لجنة، واعتبارها لجانًا خاصة لإعداد تقارير حولها وعرضها على الجلسة العامة.

إجازة للجلسات العامة في 13 و14 و15 و16 يناير

خلال 4 أيام متتالية لم تنعقد الجلسات العامة لمجلس النواب، لحين انتهاء اللجان الـ19 الخاصة من إعداد تقارير مفصلة، حول القرارات بقوانين الصادرة في غياب المجلس.

عودة الجلسات لمدة 4 أيام متتالية

عادت من جديد الجلسات العامة للمجلس في مناقشة التقارير الصادرة حول القرارات بقوانين، والتصويت عليها خلال الفترة ما بين 17 و20 يناير في جلسات استمرت صباحًا ومساءً، وانتهى المجلس بالموافقة على كل القوانين عدا قانون الخدمة المدنية.

في 21 يناير.. قرار بتشكيل لجنة اللائحة

انعقدت الجلسة العامة لمجلس النواب في 21 يناير الماضي، وقررت تشكيل لجنة لإعداد مشروع اللائحة الداخلية للمجلس، مكونة من 25 نائبًا بالبرلمان.

غياب 16 يومًا من 22 يناير لـ6 فبراير

واستمر المجلس في إجازة بعد ذلك طوال أسبوعين استمر خلالها في عمل لجنة اللائحة فقط، ثم عاد

للعمل بالجلسات العامة، يوم الأحد 7 فبراير، التي اعتمد خلالها مضابط الجلسات السابقة. ورفض البرلمان رفع الحصانة عن ثلاثة نواب.

إجازة 6 أيام متتالية

لم تنعقد جلسات مجلس النواب أيام 8 و9 و10 و11 و12 فبراير الماضي.

كلمة الرئيس تعيد البرلمان إلى الانعقاد

في يوم 13 فبراير الماضي، انعقد مجلس النواب للاستماع لكلمة الرئيس عبد الفتاح السيسي.

إجازة جديدة لمدة 8 أيام

دخل مجلس النواب في إجازة جديدة لمدة 8 أيام هي 14 و15 و16 و17 و18 و19 و20 فبراير الماضي، وعادت جلسات المجلس في 21 فبراير.

21 فبراير.. مناقشة استقالة سري صيام

يوم الأحد 21 فبراير الماضي، انعقدت الجلسة العامة لمجلس النواب، لمناقشة استقالة عضو مجلس النواب المعين المستشار، سري صيام، التي تم قبولها.

بدء مناقشة تعديلات اللائحة يومي 22 و23 فبراير

بدأ مجلس النواب مناقشة تعديلات اللائحة التي أعدتها لجنة المستشار بهاء أبو شقة في يومي 22 و23 فبراير.

إجازة لمدة 4 أيام

قرر مجلس النواب رفع جلساته لمدة 4 أيام هي 24 و25 و26 و27 فبراير، على أن يعود للانعقاد في 28 فبراير.

استكمال مناقشة اللائحة في 28 و29 فبراير و1 و2 مارس

استكملت الجلسة العامة للنواب مناقشة تعديلات اللائحة لمدة 4 أيام متتالية 28 و29 مارس، و1 و2 مارس، بالإضافة إلى إسقاط عضوية توفيق عكاشة.

إجازة أسبوعية لـ3 أيام

حصل مجلس النواب على إجازة اسبوعية لـ3 أيام هي 3 و4 و5 مارس.

استئناف مناقشة اللائحة والانتهاء منها في 3 أيام

عادت الجلسات العامة للانعقاد مرة أخرى، للانتهاء من مناقشة اللائحة الداخلية لمجلس النواب، في أيام 6 و7و8 مارس الماضي، والتصويت على قرار بحرمان النائب كمال أحمد من حضور الجلسات العامة لمدة دور انعقاد كامل أي 9 أشهر، في واقعة ضربه للنائب المسقطة عضويته توفيق عكاشة بالجزمة.

أكبر إجازة لمجلس النواب من 9 إلى 26 مارس

قرر مجلس النواب، رفع جلساته في الفترة من 9 وحتى 26 مارس على أن يعود الانعقاد في اليوم التالي 27 مارس للاستماع لبرنامج الحكومة، أي 18 يوما بالتمام والكمال.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى