الأخبار

6 طرق لتخزين “البويات” والحفاظ عليها من التشقق والتلف

70محمد رفعت

 

ضبط الجودة فى أية صناعة عموما وفى صناعة مواد التشييد خاصة يعتبر هو المفتاح السحرى للحصول على الجودة العالية فى هذه الصناعة، وصناعة البناء والتشييد التى تمثل ما يزيد على 50% من الصناعات فى مصر تحتاج لمزيد من ضبط الجودة بدءا من المحاجر والمصانع والمواقع.. وحتى الصيانة المكملة لنجاح أية صناعة.

وفي بحثه القيم حول أساليب صيانة مواد البناء والتشييد ..يقول المهندس الكيميائي منير سمير إن صناعة الدهانات المعمارية والصناعية والعازلة والورنيشات من أهم صناعات الإنشاء والتشييد والتعمير ليس فقط لأنها تعطى الشكل الجمالى المريح ولكن أيضا لأنها تعطى الحماية المهمة لباقى الصناعات والمنشآت والمشاريع المختلفة.

وبالتالى تساعد على الصيانة التى تعتبر جزءا لا يتجزأ من تكلفة المبنى حيث إن تكلفة الصيانة تضاف إلى التكلفة العامة للمنشأة ويوجد لها قسم خاص دائم بالمنشأة تتم فيه الفحصوصات الدورية على جزئيات المنشأ سواء أكانت الخرسانية أو البياض أو الدهان والنجارة والسباكة والصرف والأرضيات والكهرباء والمصاعد والمواتير والمعدات المتواجدة بالمنشأ.

والمبنى أو المنشأ جيد التنفيذ ولكن لا تتوافر له الصيانة اللازمة ينخفض عمره الافتراضى بمقدار 40% فى حين أن الصيانة التى لا تزيد تكلفتها عن 10% من تكلفة المنشأ تزيد من عمره الافتراضى بنسبة 40% ولذا أن نحكم بين هذا وذاك.

ضبط الجودة
إن ضبط الجودة للمواد والخامات التى تدخل فى صناعة الدهانات والمواد العازلة من الأمور الأساسية والمهمة التى تعتبر خط الدفاع الأول لحماية المنشأ ولسهولة الصيانة، ولذلك يجب أن تشتمل المواصفات والاشتراطات العامة لأى مشروع على مواعيد وطرق الصيانة والتى تتضمن الطريقة المثلى للصيانة الدورية وطرقها.

وبالرجوع إلى المواد والخامات التى تدخل فى الدهانات والعزل نجد مما سبق أن ضبط جودة هذه المواد مهم وضرورى وبالتالى تجب معرفة خصائصها الكيماوية ويجب على مهندس الموقع أن يعرف الاختبارات الموقعية البسيطة التى يمكن من خلالها تحديد صلاحية جودة هذه المواد الإنشائية عامة والدهانات والمواد العازلة على وجه الخصوص.

اختبارات الدهان

من الضرورى أن يعرف كل مهندس ومقاول كيفية اختيار الدهانات بعد الانتهاء من التنفيذ.. وهذا الاختبار أو الفحص ينقسم إلى قسمين:
-اختبار ظاهرى
-اختبار فنى
1-الاختبار الظاهرى:
أ-يجب ألا يكون الدهان كاشفا للسطح أسفله.
ب-يجب أن يكون الدهان متجانسا.
جـ-يجب أن تكون درجة اللمعان ظاهرة ومتجانسة.
د-يجب أن يكون الدهان ناعما وليست به أية نتوءات.
هـ-يجب ألا يظهر بالدهان أية علامة من علامات أدوات الدهان.
علامات أدوات الدهان
2-الاختبار الفنى:
أ-اختبار الشريط
يتم وضع شريط (سولويتب) بطول 50 سم مع الدهان بعد الجفاف ويتم الضغط على 25 سم من الشريط بقطعة بلاستيك أو بظهر الظفر ثم يتم الضغط بأحد الأصابع.. ثم يتم انتزاع الشريط بقوة عموديا على الشريط.. فإذا تعلق الدهان بالشريط فإن ذلك يعنى أنه غير مطابق للمواصفات.
ب-اختبار البلل:
يتم إحضار قطعة قماش بيضاء وتبلل بالماء ويتم مسح (البوية) بقوة عشر مرات ثم يتم ملاحظة الآثار الموجودة على قطعة القماش.. والبويات الجيدة لا تترك أى أثر على القطعة أما البويات المتوسطة فتترك أثرا بسيطا، أما البويات المغشوشة فتزول نهائيا أو يزول جزء كبير منها.
جـ- اختبار دهانات الحديد:
ويسمى أيضا اختبار القاطع الشبكى وهو عبارة عن جهاز به (6) سكينات متوازية مثبتة بيد واحدة والبعد بين السكاكين من 1مم إلى 2مم حسب سمك الدهان، يتم الضغط بالجهاز على سطح الدهان ثم يضغط به مرة أخرى عموديا على الشكل الذى أحدثته المرة الأولى وبذلك تتكون من مربعات يبلغ عددها خمسة وعشرين مربعا ثم يتم تنظيف السطح ولصق شريط (السولوتيب) كما سبق فى (أ).
ثم يلاحظ مدى الالتصاق بالشريط فإذا كان الالتصاق فى حدود 4% (أى مربع واحد) يكون الدهان مطابقا.. وإذا زاد عن ذلك يكون غير مطابق بمقدار ما اتنزع من مربعات.
د-اختبار القطاع:
يتم أخذ عينة من دهانات الأخشاب بسكين حادة ويتم عمل اختبار الشريط كما سبق فى (أ).
ملاحظات عامة:
1-يجب مراعاة شروط تخزين البويات بوضعها على (بالتات) خشب بعيدا عن مصادر الحرارة والرطوبة.
2-معظم البويات لها مدة تخزين فى حدود عام ما عدا المعجون الجاهز (6 شهور) والسلتون الداير 3 شهور.
3-يراعى شروط الأمان والإطفاء والحريق فى مخازن البويات ويفضل فصل الكهرباء فى غير أوقات العمل.
4-يجب عدم استخدام طريقة الحريق فى إزالة البويات القديمة لما لها من أثر سيئ على السطح الأساسى.
مدة ضمان أعمال الدهانات:
1-البويات الرئيسية والبلاستيك 3 سنوات.
2-الدهانات الإيبوكسية 5 سنوات.
3-دهانات البولى ريثان 7 سنوات.
وأخيرا تجب العناية بصيانة الدهانات بمعالجة أى تلف أو تشقق يظهر بالدهان.

صدى البلد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى