الأخبار

“ذي إيكونوميست”: إخوان ليبيا يتطلعون إلى تحقيق مكاسب سياسية كإخوانهم بمصر وتونس وتركيا

2013-634935356834463132-446_main

 

ذكرت مجلة “ذي إيكونوميست” البريطانية أن الاخوان المسلمين في ليبيا يتطلعون إلى تحقيق مكاسب سياسية على غرار ما حققه إخوانهم بكل من مصر وتونس وتركيا.

وقالت المجلة، في موقعها الإلكتروني اليوم الجمعة، إن قلة ما أحرزته الذراع السياسية للجماعة في ليبيا ممثلة في حزب “العدالة والبناء” مقارنة بحزبي “الحرية والعدالة” في مصر، و”العدالة والتنمية” لتونس حيث لم يحرز إلا خمس مقاعد البرلمان الليبي المتنافس عليها حزبياً (17 مقعدًا من أصل 80، مقابل النصف بمصر وتونس بعد ثورات الربيع العربي، مشيرة إلى أن ذلك قد يتغير في ظل السعي الحثيث من قبل الحزب المتطلع إلى عرش السلطة في البلاد.

وعزت المجلة سبب هذا التراجع إلى حداثة عهد الحزب بليبيا، الذي تم تأسيسه في مارس الماضي، وعدم رسوخ قدم الجماعة بليبيا على نحو ما هي عليه بمصر وتونس، فضلاً عن نفور الشعب الليبي من الأحزاب السياسية وما تثيره من جلبة سياسية وعنف، ويفضلون على ذلك الطريقة القبلية التوافقية في اتخاذ القرارات، ولا غرابة في ذلك فالأحزاب السياسية لا تزال بدعة في أعين الليبيين.

ونوهت المجلة عن كون معظم قيادات حزب “العدالة والبناء” من الأكاديميين ورجال الأعمال الذين يظهرون الاعتدال، ودائما ما يتحدثون عن الديمقراطية وحقوق الإنسان وضرورة الفصل بين السلطات، مشيرة إلى تعاون هذه القيادات مع نظيرتها في مصر وتونس وتركيا بهدف اكتساب مهارات تؤهلهم لتحقيق ما حققه إخوانهم في تلك الدول.

واختتمت المجلة التعليق بالقول إن ما يمتلكه إخوان ليبيا من قوة في التنظيم وإصرار في صفوف القياديين يؤهلهم إلى محاكاة إخوانهم في الخارج.

 

 

ا ش ا

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى