الأخبار

الجنيه المصري يواصل تراجعه أمام الدولار

387_11278601091

 

واصل سعر الدولار الأمريكي اليوم الثلاثاء ارتفاعاته القياسية فى السوق المصرية ليصل سعر بيعه الى 664 قرشا للأفراد و661.5 قرشا للعمليات التجارية.

 

ويعد هذا السعر هو أعلى مستوى للعملة الامريكية منذ تحرير سوق الصرف المصري فى عام 2003 .

 

كما تم بيع الدولار فى السوق غير الرسمية بأسعار تتراوح ما بين ما بين 680 الى 685 قرشا فى القاهرة الكبرى ،فى حين تم بيعه بسعر 690 قرشا فى المحافظات.

 

وكان البنك المركزي المصري قد باع اليوم 74 مليون دولار للبنوك العاملة فى مصر لمساعدتها فى تلبية احتياجات عملائها الافراد والشركات بمتوسط مرجح 655 دولار.

 

وجرت عملية بيع الدولار عبر عطاء طرحه البنك المركزي بقيمة 75 مليون دولار ودعا البنوك الراغبة فى شراء دولار أمريكي التقدم بعروض شراء.

 

وقال عاملون بالبنوك المصرية إن البنك المركزي المصري باع الدولار للبنوك اليوم الاثنين بسعر يزيد قرشين عن أسعار امس الاول الاحد ،مشيرين الى أن الحد الأدنى لقبول العطاءات لدى المركزى كان 630.5 قرش.

 

وكان البنك المركزى المصرى قد اطلق مؤخرا ولأول مرة في تاريخه آلية جديدة يتم من خلال طرح عطاءات دورية لشراء أو بيع الدولار FX Auctions  تتقدم إليها البنوك بعروضها ، وهى آلية معمول بها فى العديد من الدول حيث تستهدف المحافظة على احتياطي النقد الأجنبي وترشيد استخداماته.

 

ويسعى البنك المركزى المصرى من هذا الاجراء الى الحد من الطلب على العملة الامريكية وسط ضغوط شديدة على النقد الأجنبي.

 

وفقدت احتياطات البلاد من النقد الاجنبى نحو 20 مليار دولار من قيمتها منذ قيام ثورة 25 يناير 2011 ليصل الى 15 مليار دولار أي ما يغطي واردات نحو ثلاثة أشهر فقط مقابل 36 مليار دولار في نهاية ديسمبر 2010 ،كما فقدت الاحتياطيات 21 مليون دولار في ديسمبر الماضى.

الدستور الاصلى

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى