الأخبار

23 يناير كلينتون تدلى بشهادتها بشأن هجوم بنغازى أمام النواب الأمريكى

 

0

واشنطن (رويترز)

قال رئيس لجنة الشئون الخارجية بمجلس النواب الأمريكي إن وزيرة الخارجية هيلارى كلينتون ستمثل أمام اللجنة في الثالث والعشرين من يناير للإدلاء بشهادتها بشأن الهجوم الدموي الذى شن على القنصلية الامريكية في مدينة بنغازى الليبية العام الماضى.

وكان من المقرر أن تدلي كلينتون بشهادتها في العشرين من ديسمبر لكن الجلسة تأجلت بعد أن أصيبت بارتجاج في الدماغ عندما تعرضت لاغماءة. واكتشف الاطباء في وقت لاحق تجمعا دمويا في رأسها ومكثت في المستشفى بضعة ايام للعلاج.

ويريد أعضاء اللجنة استجواب كلينتون بشان الهجوم الذي قتل فيه السفير الأمريكي كريستوفر ستيفنز وثلاثة أمريكيين اخرين في 11 سبتمبر وسؤالها عن كفاية اجراءات الأمن في البعثات الدبلوماسية الأمريكية في الخارج.

وقال النائب الجمهوري ايد رويس رئيس اللجنة إنه يريد أن تفسر كلينتون لماذا لم يتسن التنبؤ على نحو أفضل بالهجوم وما هي أوجه الفشل او القصور التي تحتاج إلى تصحيح لتوفير الحماية المناسبة للدبلوماسيين الأمريكيين والمنشآت الدبلوماسية.

وأضاف قائلا في بيان “من المهم أن نعرف كل ما يمكننا أن نعرفه بشأن ما حدث في بنغازي لأنه في نهاية الأمر قد يحدث مرة أخرى… بالتأكيد فإن القاعدة تواصل التخطيط لهجمات.”

وتسبب هجوم بنغازى في توجيه انتقادات حادة إلىوزارة الخارجية الامريكية. وتوصل تحقيق مستقل الشهر الماضي إلى وجود اخفاقات واسعة في كل من التخطيط الأمنى والإدارة الداخلية بالوزارة، واستقال رئيس إدارةالأمن في الوزارة من منصبه واقيل ثلاثة موظفين آخرين.

كما كان الهجموم سببا في تخلي سوزان رايس السفيرة الأمريكية لدى الأمم المتحدة عن مسعاها لخلافة كلينتون في منصب وزيرة الخارجية.

 

 

 

 

 

صدى البلد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى