الأخبار

قطر تعلن أن مكتبا “حركة طالبان الافغانية” سيفتح في الدوحة “في أقرب فرصة”

22322_660_528536-01-02

أعلن رئيس الوزراء القطري أن حركة طالبان الأفغانية ستفتح مكتبا لها في الدوحة “في أقرب فرصة”، تمهيدا لحوار سيجمعها بأطراف أفغانية أخرى.

وردا على سؤال حول موعد فتح مكتب لطالبان في الدوحة قال الشيخ حمد بن جاسم بن جبر آل ثاني “الترتيبات جارية وسيتم ذلك في أقرب فرصة”.

وأضاف المسؤول القطري، على هامش مؤتمر صحفي مع نظيره الليبي، أن هذا المكتب يأتي في إطار “تسهيل الحوار بين طالبان وبقية الأطراف السياسية في أفغانستان”.

وقال الشيخ حمد أيضا “من المهم جدا أن ينطلق حوار سياسي بين الفرقاء الأفغان قبل مغادرة القوات الأميركية لأفغانستان، والمقررة بنهاية 2014″، مضيفا “سنساعد على إيجاد حلول وسنساعد كل الأطراف”.

وكان مصدر مسؤول في الخارجية القطرية أعرب، الاثنين، عن ترحيب بلاده “بفتح مكتب لحركة طالبان الأفغانية في الدوحة لتسهيل الجهود، من أجل إجراء محادثات بينها وبين الأطراف المعنية من أجل تحقيق الأمن والسلام في أفغانستان” حسب ما جاء في وكالة الأنباء القطرية.

تأتي هذه المواقف في أعقاب البيان المشترك الذي صدر في البيت الأبيض عن محادثات الرئيسين الأميركي باراك أوباما والأفغاني حميد كرزاي في واشنطن مؤخرا.

وكان الرئيسان الأميركي والأفغاني أعلنا في البيان المشترك الصادر عن محادثاتهما في الحادي عشر من الشهر الحالي تأييدهما لإقامة مكتب لطالبان في الدوحة بغرض المفاوضات بين مجلس السلام الأعلى والممثلين المفوضين من قبل حركة طالبان. وطلب الرئيسان من دولة قطر تسهيل الجهود في هذا الصدد، ووجها دعوة إلى المعارضة الأفغانية المسلحة للانضمام إلى العملية السلمية.

الوطن

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى