الأخبار

فى ثالث خروج لها من مصر.. عائلة ساويرس تنقل كامل أسهمها من البورصة المصرية وبورصة لندن إلى نيويورك

75كتب شريف عبد الحميد

 

في ثالث عملية لعائلة ساويرس لتحويل إدارة أعمالها خارج السوق المصرية، أعلنت شركة أوراسكوم للإنشاء والصناعة التي يرأس مجلس إدارتها ناصف ساويرس، الأخ الأصغر لنجيب ساويرس، عن سعيها لنقل كامل أسهمها من البورصة المصرية وبورصة لندن إلى بورصة نيويورك، وتحويل مصر من مقر الشركة الرئيسي إلى مقرها لإدارة عملياتها في منطقة الشرق الأوسط، وسيكون مقر الشركة الرئيسي في هولندا.

وأغرت الشركة السلطات بأن شراءها للأسهم المدرجة في البورصة المصرية الناتجة عن العرض سيتم من خلال تحويل العملة الأجنبية المطلوبة من خلال البنك المركزي المصري الذي يعاني من نقص في العملة الصعبة.

ويعد هذا خروجا من السوق المصرية بنفس الطريقة التي اتبعتها بقية الشركات التابعة لشركة ساويرس، فكانت البداية مع سميح ساويرس الذي يعمل في قطاع الفنادق عندما نقل جميع أعماله إلى سويسرا، ويستثمر في مصر عبر إحدى الشركات التابعة للشركة الأم في سويسرا، أما نجيب ساويرس، فقد خرج من السوق المصرية عبر بيعه شركة أوراسكوم تيكلوم التي تعمل في مجال الاتصالات إلى شركة روسية وهى فيمبلكوم، مع احتفاظه ببعض الأصول الضئيلة بعد تأسيسه شركة أوراسكوم للاتصالات والإعلام، وبعدها قام ببيع قناة “أون تي في” الفضائية.

ومع تنفيذ تلك الصفقة لن تستفيد مصر من الضرائب التي كانت تدفعها الشركة لمصلحة الضرائب المصرية، التي حققت خلال التسعة أشهر الأولى من العام الماضي إيرادات بلغت 3.999 مليار دولار أمريكي أي نحو 24 مليار جنيه، وبلغ صافي أرباحها بعد خصم الضرائب نحو 340.7 مليون دولار أمريكي، ما يعادل 2.059 مليار جنيه.

يذكر أن الضرائب على الشركات في هولندا وصلت إلى 25%، وهى القيمة ذاتها التي تدفع في مصر، إلا أن مصر قد تتجه نحو تطبيق ضريبة تصاعدية على الشركات خلال الفترة المقبلة، وفي حال تطبيقها ذلك ستكون أوراسكوم من أعلى الشرائح الضريبية في مصر.

وتتراوح القيمة العادلة لسهم أوراسكوم للإنشاء والصناعة بين 280 جنيها وفقا لتقييم بنك عودة و325 جنيها وفقا لتقييم هيرميس.

ومن المتوقع تحويل العملة الأجنبية المطلوبة محليا لتسوية الطلب على العرض النقدي من خلال البنك المركزي المصري.

وقال ناصف ساويرس، العضو المنتدب لشركة “أو سي آي إن في”، إن الصفقة هذه تدل على الرغبة العالمية للاستثمار في مصر، حيث تم جذب أكثر من ملياري دولار أمريكي من الاستثمار الأجنبي المباشر بتعهدات من مؤسسات استثمارية أمريكية رائدة.

وأضاف أن الشركة وموظفيها الذين يتعدى عددهم 45 ألف عامل وموظف سيزيدون من تفعيل قدرة الشركة على تنفيذ خطة توسعاتها الجديدة في مصر.

وتتوقع الشركة أن يتحسن التصنيف الائتماني لها وتجذب قاعدة أكبر من المستثمرين الدوليين وزيادة سيولة الأسهم، إضافة إلى تفعيل برنامج الشركة الاستثماري الدولي، وخلق فرص نمو جديدة.

صدى البلد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى