الأخبار

مرسي يسجل رقما قياسيا في اتهام الصحفيين بـ”إهانة الرئيس”

47

 

أكدت الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان، أن الرئيس محمد مرسي سجل رقمًا قياسيًّا في ملاحقة الصحفيين والإعلاميين بتهمة “إهانة الرئيس”.

وأوضحت الشبكة في تقرير لها، أن بلاغات الرئيس مرسي ضد الإعلاميين بلغت في نصف عام، أربعة اضعاف ما شهدته الأعوام الثلاثون من حكم الرئيس المخلوع حسني مبارك، و24 ضعفًا لعدد القضايا التي شهدتها فترة الرئيس الأسبق أنور السادات، وأكثر من كل حكام مصر منذ بدأ العمل بالمادة التي تجرم إهانة رأس الدولة في عام 1909، واستخدمت حينها لاتهام الصحفي الراحل “أحمد حلمي” في عهد الخديوي عباس حلمي الثاني، في سابقة هى الأولى من نوعها.

وتتناول الشبكة فى التقريرالذى يحمل عنوان “جريمة إهانة الرئيس، جريمة نظام مستبد” فى 12 صفحة، أكثر الانتهاكات التي طالت الإعلام والصحافة خلال المائتى يوم الأولى من حكم الرئيس مرسي،كما يتضمن حصرًا لكل الملاحقات القانونية والقضائية لضحايا المادة 179 من قانون العقوبات والخاصة بتهمة “إهانة الرئيس”، بالإضافة لحصر كل أسماء الضحايا من الاعلاميين والصحفيين والمواطنين.

كما يشمل مقارنة تفصيلية بكل القضايا السابقة خلال تولي خمسة رؤساء لمصر بعد الاستقلال وهم: محمد نجيب، جمال عبدالناصر، أنور السادات، حسني مبارك، وأخيرا الرئيس محمد مرسي.

 

أخبار العالم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى