الأخبار

“العين الحمراء” تضبط عمليات توزيع الأسمدة

 

205

نجحت خطة وزارة الزراعة واستصلاح الأراضى فى السيطرة بصورة كبيرة على منظومة توزيع الأسمدة و ضبطها للدرجة التى تراجعت معها عمليات الاتجار فى الأسمدة بالسوق السوداء بنسبة 80 % على الأقل وفقا لتقديرات اللجنة العليا للأسمدة.

يأتى دلك بعد التنسيق مع شرطة المسطحات المائية لتنفيد خطة ” العين الحمراء ” لضبط أية متاجر تبيع الأسمدة المدعمة، وهو ما أسفر عن ضبط نحو 80 ألف طن أسمدة ما بين “مدعمة ” و” مغشوشة ” فى عدة محافظات، بخلاف إحالة نحو 180 موظفا على الأقل فى 5500 جمعية زراعية للتحقيق بعد محاولتهم صرف أسمدة مدعمة لغير مستحقيها والاتجار بها لدرجة صرف الأسمدة بأسماء مزارعين متوفين !.

ورغم المشكلات التى تواجهها مصانع الأسمدة فى توفير الغاز الدى يمثل الخام الرئيسى لإنتاج الأسمدة الآزوتية وتوقف عدة مصانع عن الإنتاج، إلا أن هناك وفرة كبيرة فى الأسمدة بالجمعيات من خلال حصة أبو قير للأسمدة والتى تبلغ نحو 140 ألف طن شهريا بخلاف بعض الكميات التى تنجح بقية المصانع فى إنتاجها ويرجع دلك أيضا لإنضباط منظومة توزيع الأسمدة وعدم تسرب أية كميات للسوق السوداء.

وأكد تقرير رسمى صادر عن وزارة الزراعة أن إنتاج الأسمدة البسيطة والمتخصصة والأسمدة المركبة بلغت 3 ملايين و 440 ألفا و 904 أطنان خلال عام، وأن الأسمدة الآزوتية المنتجة بحسب شركات إنتاج الأسمدة بلغ مليون، و 593 ألفا , و294 طنا.

وأشار التقرير إلى أن الأسمدة الآزوتية بلغت مليون و 84 ألفا و 610 أطنان بينما بلغت الأسمدة المركبة للشركات الحكومية والشركات المتخصصة 288 ألف طن إضافة إلى 475 ألف طن من الأسمدة المتخصصة.

 

صدى البلد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى