الأخبار

البلتاجي: 6 أسباب لرفض الدستور لا علاقة لها بمصالح الوطن

 

قال الأمين العام لحزب الحرية والعدالة الذراع السياسية لجماعة الإخوان المسلمين محمد البلتاجي، اليوم، إن هناك ستة أسباب للتصويت بالرفض في الاستفتاء على مشروع الدستور، رأى أنها ليس لها علاقة بمصلحة الوطن، وإنما دفاعا عن مصالح أصحابها.

 

وعرض البلتاجي على صفحته بموقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك” ست مواد من مشروع الدستور، قال إنها تستدعي الرفض من أصحاب المصالح أولها المادة 232: (العزل السياسي لقيادات الحزب الوطني، والمادة 233: (عودة بعض أعضاء المحكمة الدستورية إلى أعمالهم السابقة).

 

وتابع والمادة 226: (اكتمال مدة رئيس الجمهورية المنتخب وعدم إعادة اﻻنتخابات الرئاسية بعد إقرار الدستور)، وكانت الرابعة المادة 64: منع تعيين أبناء المستشارين والقصاة وضباط الجيش والشرطة وأعضاء السلك الدبلوماسي وهيئات التدريس والعاملين في البنوك والضرائب والجمارك وغيرها (بغير الجدارة ومن خلال الوساطة والمحاباة) واعتبار ذلك جريمة تستلزم العقوبة.

ويكمن السبب الخامس في المواد 35 و36 و80: اعتبار التعذيب والترهيب والإكراه والإيذاء البدني والمعنوي من الشرطة للمواطنين جريمة ﻻ تسقط بالتقادم وعدم جواز الحبس والتفتيش والتوقيف، إﻻ بأمر من القاضي المختص واعتبار أي اعتداء على الحريات جريمة تستلزم التعويض والمحاسبة الجنائية.

والسبب السادس كان في المواد التي تنتصر لحقوق العمال وتمنع استغلال رجال اأعمال للعمال (14 و64)، والمواد التي تحول دون تصرف رجال الأعمال في أملاك الدولة ووضع اليد على أراضيها وامتياز استغلالها واحتكار مرافقها (18) والمواد التي تعطي العمال نصيبا في إدارة المشروعات وفي الأرباح (27) وتضع حدا أدنى لأجور العمال، بينما ترتفع بسقف أجورهم كلما زاد بهم اإنتاج (مادة 14).

 

واختتم البلتاجي قائلا: إن “من واجبنا أن نؤكد أنه ليس كل الرفض للدستور محل اتهام، كما أن من حقنا أن نقول إنه ليس كل الرفض للدستور كان خالصا ﻷجل الوطن”.

بوابة الشروق

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى