الأخبار

صحف عالمية: الجيش لدية علاقات أفضل مع الإخوان .. فمرسي اختار السيسي ودستوره يحفظ وضع المؤسسة العسكرية

 

ريهام التهامي

 

كريستيان ساينس: الجيش يريد إدارة شئونه دون تدخل المدنيين والإخوان يقدمون صفقة رائعه للجيش في مسودة الدستور
واشنطن بوست: مرسي حظى بولاء الجيش بعد موافقة اللجنة التأسيسية للدستور على مواد تعزز من سلطات المؤسسة العسكرية

 

اهتمت بعض الصحف البريطانية والأمريكية بموقف الجيش المصري من الأحداث التي تمر بها مصر, من بينها صحيفة “تيليجراف” البريطانية التي اعتبرت أن دعوة اللواء عبد الفتاح السيسي، وزير الدفاع المصري، خطوة رمزية إلى حد كبير، ويأتي بعد قرار رئاسي أعطى العسكرية سلطة الضبطية القضائية خلال تأمين الاستفتاء.
واعتبرت الصحيفة أن الجيش لدية علاقات أفضل مع الأخوان، خاصة وأن الرئيس محمد مرسي اختار بنفسه اللواء عبد الفتاح السيسي، كما أن الدستور الجديد يحفظ حقوق الجيش بقوة، وهو ما يجعل بعض المحللين يعتقدون أن الأخوان قد تكون قدمت ثمن دعم الجيش.
ومن جانبها, قالت مجلة “كرستيان ساينس مونيتور” الأمريكية أنه: غالبا ما يوصف التسلسل الهرمي العسكري المصري بأنه معادي للإخوان، ولكن في كثير من الأحيان يتم المبالغة في هذه الحالة، فالجيش المصري يريد إدارة شئونه بنفسه دون تدخل المدنيين، ومواصلة توسيع إمبراطوريتة التجارية المترامية الأطراف، والإخوان يقدمون صفقة رائعه للجيش في مسودة الدستور فالمادة 197 من المشروع تنص على أن تبقى ميزانية الجيش بعيدة عن السلطة التشريعية، والمادة 198 تقول أنه لا يجوز محاكمة المدنيين أمام القضاء العسكري إلا في الجرائم التي “تضر بالقوات المسلحة.” .
ومن جانبها, قالت “نيويورك تايمز”: أصدر وزير الدفاع المصري، اللواء عبد الفتاح السيسي، دعوة رسمية إلى الرئيس مرسي، وقادة جميع الفصائل السياسية والمسؤولين من مختلف المؤسسات الحكومية لحضور ما أسماه ” لقاء التواصل الإنساني والوطني في حب مصر “، وأثارت هذه الدعوة صافرات الإنذار من أن هدفها قد يكون عودة الجيش لدورة السياسي، بعد يوم من توجيه الرئيس محمد مرسي أمر رسمي للجيش للمساعدة فى الحفاظ على النظام العام واعتقال المدنيين .
أما “واشنطن بوست” فقالت: إن العلاقة بين مرسي والمؤسسة العسكرية تبدو قوية ولا يوجد أي ملاحظات تشير لتوتر العلاقة بينهما، فمرسي حظى بولاءالجيش المصري بعد موافقة اللجنة التأسيسية للدستور على وضع مواد تعزز من سلطات المؤسسة العسكرية.
ونقلت الصحيفة عن روبرت سبرنبورج الخبير في شئون الجيش المصري بكلية الدراسات العليا البحرية بولاية كاليفورنيا قوله أن الجيش اختار الوقوف جانب الرئيس.

البداية

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى