الأخبار

صفقة نووية واقليمية مع إيران أو حرب شاملة

19

تتضارب التصريحات حول امكانية التوصل إلى حلول مع إيران في شأن ملفها النووي، وفيما  تتضاءل احتمالات نشوب حرب حسب مصادر إسرائيلية، فإن التوصل إلى صفقة شاملة يحتاج إلى مزيد من الجهود لأنها يجب أن تشمل ضمانات لجميع الأطراف الإقليمية والدولية. ويثير الطلب الإيراني بإدراج قضيتي سورية والبحرين في مفاوضات مجموعة (5+1) أسئلة حول الأهداف والغايات من هذا الطرح.

 وتكشف بعض التصريحات والتحركات في المنطقة عن استعدادات لعقد صفقة أمريكية شاملة مع إيران لتلافي الخوض في حرب إقليمية على خلفية البرنامج النووي المثير للجدل. وأغلب الظن أن تتضمن الصفقة منع هجوم إسرائيلي على المواقع النووية، ومناقشة الحد الذي يمكن أن تصله إيران في مشروعها النووي، ومستقبل حلفاء طهران في محور الممانعة والذي يضم سورية وحزب الله، إضافة إلى الدور الإيراني أثناء وبعد عملية انسحاب القوات الأمريكية من أفغانستان، إضافة إلى دورها في منطقة الشرق الأوسط.

الرئيس الأمريكي باراك أوباما في خطاب الاتحاد شدد على أنه “يتعين على زعماء إيران ان يعترفوا بأنه حان الوقت لحل ديبلوماسي لأن هناك ائتلافا يقف متحدا في المطالبة بأن يفوا بالتزاماتهم” وجدد التزام بلاده بفعل “كل ما هو ضروي لمنعهم (الإيرانيين) من الحصول على سلاح نووي”. وفي ذات الخطاب أعلن أن الولايات المتحدة سوف تسحب باقي جنودها من أفغانستان في العام 2014. وكشف عن فحوى الرسالة الأساسية التي يريد نقلها في أثناء زيارته إلى إسرائيل في الشهر المقبل وهي حسب خطابه “سنقف بثباب مع إسرائيل سعيا إلى الامن وسلام دائم”.

روسيا اليوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى