الأخبار

عاااجل…طرح محطة حاويات شرق بورسعيد فى مارس

copyright_aabadoluajansi_2013_20130214154541

استثماراتها 584 مليون دولار وتقام على مساحة 400 ألف متر مربع.

سهير محمد

القاهرة- الأناضول

قال الدكتور وليد عبد الغفار المنسق العام لمشروع تنمية إقليم قناة السويس اليوم الخميس إنه من المقرر طرح كراسة الشروط الخاصة بمحطة حاويات ميناء شرق مدينة بورسعيد في مارس المقبل .

وقال عبد الغفار فى مؤتمر صحفي عقد بوزارة النقل بالقاهرة اليوم انه من المتوقع أن يصل حجم استثمارات المحطة التى تقرر طرحها على المستثمرين 584 مليون دولار.

وقال عبد الغفار ،وهو مستشار وزير الأسكان لمشروع تنمية محور قناة السويس ، إن المحطة ستقام على مساحة 400 الف متر مربع وتأتى في إطار مخطط لإقامة منطقة لوجيستية وأخرى صناعية شرق مدينة بورسعيد، على ان يتم البدء بالمنطقة الاولى.

وشهدت بورسعيد قبل اسبوعين احداث عنف راح ضحيتها العشرات ومئات الجرحى احتجاجا على حكم قضائى بخصوص مذبحة بورسعيد.

وأشار عبد الغفار الى أن وزارة النقل تعكف حاليا وبالتعاون مع هيئة موانئ البحر الاحمر على تجهيز كراسات الشروط الخاصة بمحطة الحاويات الثانية المقرر اقامتها بالعين السخنة ،مؤكدا على أن التعامل مع المستثمرين فى مشروعات مخطط تنمية اقليم قناة السويس سيكون بنظام الشباك وستكون الاولوية للمستثمر المصري.

وكشف منسق مشروع تنمية محور قناة السويس عن تقدم جهة أجنبية بمنحة قيمتها 30 مليون دولار لتمويل دراسة المخطط العام للمشروع ،ولكن الحكومة رفضت العرض.

وأكد عبد الغفار على ان الحكومة هى التى ستمول المخطط العام للمشروع .

وأضاف انه يتم حاليا التنسيق مع مؤسسة أجنبية تسمى”GIZ” لتدشين محطة طاقة شمسية وتحلية مياه بالمرحلة العاجلة بمشروع وادي التكنولوجيا ، بالإضافة لاعتماد وزارة التخطيط والتعاون الدولي 28 مليون جنيه لإنشاء محطة معالجة للصرف الصحي بالمشروع.

وقال الدكتور وليد عبد الغفار ان ادارة المشروع تلقت عروضا من عدد من المستثمرين الالمان لتسوية منطقة المشروع بأكملها وتجهيزها للاستثمار ،فضلا عن تلقي عروضا من السفارتين الانجليزية والكورية بالقاهرة لمناقشة استثماراتهم بالمشروع، مشيرا إلى قيام الملاحق التجارية لكافة السفارات الاوروبية بزيارة منطقة شرق بورسعيد خلال الاسبوع بعد القادم .

وأكد عبد الغفار أن المشروع لن يكون به أي نوع من الاحتكار سواء للخدمات أو الارض حيث سيكون التعامل بنظام بحق الانتفاع. وكشف عن قرب تقديم قانون جديد لمجلس الشورى يحدد طبيعة العلاقات بين الجهات القائمة على تنفيذ المشروع وطبيعة التعامل مع المستثمرين بالمشروع ،فضلا عن تحديد طبيعة الهيئة المشرفة على المشروع.

وكشف عن اجتماع للجنة الوزارية التي تضم 5وزارات الاربعاء المقبل للوقوف على اخر التطورات الخاصة بالقانون قبل تقديمه لمجلس الشورى تمهيدا لاقراره

أوضح ان مشروع القانون المقدم يحدد وجود هيئة قائمة على المشروع يعين رئيسها بقرار سيادى على غرار هيئة قناة السويس والذي سيكون بمثابة نائب لرئيس الوزراء .

واشار عبد الغفار الى ان الدولة تهدف للوصول بالمشروع لمستوى العالمية ،لذا تم الاستعانة ب6 مكاتب استشارية عالمية لتسويق المشروع .

واوضح الى انه تم الاستعانة بمكاتب استشارية عالمية لسببين أولهما أن مصر ليس لديها خبراء في مجال المشروعات اللوجيستية ،بالإضافة الى ان المستثمر الاجنبي لديه ثقة في الاستشاري الاجنبي.

واشار الى انه تم الانتهاء من تخطيط المرحلة الثانية من محطة القنطرة شرق بورسعيد على مساحة 2400متر لعدد 147قطعة بإجمالي 132فدان باستثمارات تصل الى 120مليون جنيه،

وقال انه تم الانتهاء من طرح 47 قطعة على المستثمرين الصناعيين ،على ان يتم طرح القطع الباقية خلال الفترة القادمة.

وكشف عن محافظ السويس اجتماعا الاسبوع المقبل مع ملاك السفن تمهيدا لإعادة تشغيل خط السويس وبورتوفيق حيث يمثل هذا الخط مصدرا للدخل لدى عدد كبير من أهالي السويس.

الاناضول

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى