الأخبار

اكتشاف سقوط كويكب على سطح الأرض قبل 300 مليون سنة

8رويترز

قال باحثون أمس الجمعة إن سقوط كويكب كبير على سطح الأرض خلال حقبة سحيقة منذ ما يربو على 300 مليون عام أحدث منطقة ارتطام ضخمة مدفونة في قارة استراليا وأن ذلك أدى إلى تغير وجه الحياة على كوكبالأرض.

وقال اندرو جليكسون الأستاذ الزائر بالجامعة الاسترالية: “أدى الغبار الكوني والانبعاثات الغازية والهزة الزلزالية وكرة اللهب الأولية إلى إحراق مساحات شاسعة من سطح الأرض”.

وتجاوز قطر الكويكب عشرة كيلومترات فيما بلغ اتساع منطقة الارتطام أكثر من 200 كيلومتر مربع وهي ثالث أكبر بقعة ارتطام في العالم.

وقال جليكسون لـ”رويترز”: “ستبقى الانبعاثات الغازية في الغلاف الجوي للارض لعشرات الآلاف من السنوات”.

وتم التوصل إلى هذا الاكتشاف بعد أن نبه باحث آخر جليكسون إلى وجود رواسب معدنية غريبة في منطقة واربيرتون الشرقية بجنوب استراليا.

وقال جليكسون إنه ورفاقه قاموا بتحليل حبيبات الكوارتز المأخوذة من مناطق عميقة تحت سطح الأرض في أبحاث باشرها بدءًا من عام 2000 فيما تم التعرف في الآونة الأخيرة على الحفرة ذاتها الناجمة عن ارتطام الكويكب بسطح الأرض.

وأضاف جليكسون المشارك في دراسة نشرت في دورية فيزياء الكتلة البنائية للقشرة الأرضية أن هذا الارتطام ربما يجيء في إطار سقوط مجموعة من الكويكبات التي أدت إلى حقبة من الاندثار الشامل التي تضمنت إزالة شعاب مرجانية بدائية وأنواع أخرى من الكائنات.

ومضى يقول إن هذا الارتطام حدث قبل ظهور الديناصورات على سطح الأرض.

يجيء الإعلان عن هذا الاكتشاف قبيل التوصل إلى أن كويكبًا يبلغ حجمه نحو نصف حجم ملعب لكرة القدم سيمر قرب كوكب الأرض وعلى ارتفاع نحو 27520 كيلومترًا من سطحه.

صدى البلد

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى