الأخبار

وزير الآثار يبحث خطة ترميم المتحف المصري الكبير مع خبير أسترالى

2013-634972150823224229-322_main

بحث الدكتور محمد إبراهيم، وزير الآثار اليوم السبت مع دانييل فينود، رئيس قسم العلوم والتراث الثقافى بالمعهد الأسترالى وخبير التخطيط الإستراتيجى، الخطة الإستراتيجية لمركز ترميم المتحف المصرى الكبير. والتى يتم العمل عليها بالتعاون مع هيئة التعاون الدولى اليابانى (الجايكا) للمتاحف واطلع فينود على الخطة النهائية لمركز الترميم والتى تمثلت فى رؤية وأهداف المركز فى المرحلة المقبلة وحتى افتتاح مشروع المتحف المصرى الكبير فى عام 2015 .

وناقش إبراهيم مع القائمين على المشروع أهداف خطة مركز الترميم والتى تهدف لأن يكون مركز الترميم مؤسسة إقليمية متميزة فى أعمال ترميم وحفظ التراث الثقافى، وتعمل على تطوير نظاما إدارياً متكاملاً لإدارة مركز ترميم المتحف المصرى الكبير إدارة محترفة طبقاً لأعلى المستويات القياسية العالمية ، وأكد أولويات مركز الترميم فى المرحلة المقبلة والتى تتركز فى دعم مشروع المتحف المصرى الكبير فى نقل وتوثيق وترميم وتخزين القطع الأثرية المختارة للعرض بالمتحف بعد افتتاحه.

كما طالب وزير الاثار خلال اللقاء بضرورة تحقيق التعاون بين المتحف الكبير ومراكز الترميم والمعاهد العالمية فى مجالات التدريب وتبادل الخبرات. مؤكدا” دور مركز الترميم كمؤسسة رائدة للحفاظ على التراث الثقافى بالمنطقة، وأن يكون المركز معهداً دولياً للتعلم والتدريب والبحث العلمى فى علوم الترميم والمتاحف والمصريات والتراث الثقافى.

من جانبه، قال الحسين عبدالبصير: إن الخطة الإستراتيجية الموضوعة تأتى ضمن المرحلة الثانية والنهائية من برنامج مركز ترميم المتحف المصرى الكبير، والتى انحصر الجزء الأول منها فى زيارة فريق العمل الإدارى لمركز ترميم المتحف المصرى الكبير إلى مركز ترميم التراث بدولة سنغافورة فى الفترة من 28 سبتمبر 2012 إلى 6 أكتوبر2012، لزيارة المركز والتعرف على أنشطته وتوقيع بروتوكول تعاون فنى بين إدارة كل من المركزين.

وأشار الدكتور الحسين إلى أنه وقع الاختيار على مركز ترميم التراث بدولة سنغافورة لأنه أحد النماذج المشابهة لمركز ترميم المتحف المصرى الكبير فى الوظيفة والهدف، فضلاً عن أنه واحد من أفضل مراكز ترميم الآثار العالمية.

 

الاهرام

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى