منوعات

مدير المعهد الفني للقوات المسلحة:

 

قال اللواء أركان حرب هشام نصر محمود مدير المعهد الفني للقوات المسلحة إن التطوير داخل المعهد أسلوب عمل وسياسة مستمرة داخل القوات المسلحة، وقد قام المديرون السابقون بدورهم في أعمال التطوير على أكمل وجه وحققوا نتائج متميزة في هذا الاتجاه ونحن نسير على دربهم.

وأضاف – في تصريحات على هامش تخريج دفعة جديدة من المعهد اليوم الخميس – أن إدارة المعهد تواصل مسيرة التطوير والتحديث داخل المعهد، من خلال محاور رئيسية ومجموعة خطط شاملة، لمنظومة التعليم، منها أولا الطالب، وهو محور العملية التعليمية، وقد وضعت خطة لتنمية مهارات الطلاب من خلال حزمة برامج للإعداد الوجداني والنفسي، تشمل برنامج للمحافظة على الروح المعنوية العالية، بتنفيذ سلسلة من اللقاءات والندوات، والزيارات الخارجية وتنفيذ برنامج للقيادات الذاتية للطلبة وبرنامج للمحافظة على اللياقة الطبية آخر للمحافظة على اللياقة البدنية.

وشدد على أن الطالب بالمعهد الفني للقوات المسلحة يتم إعداده بشكل فني وبدني وعلمي على أعلى مستوى، فنحن حريصون على أن يتزود الطلاب بالمعلومات الهندسية الحديثة حتى يصل إلى المستوى الفني المطلوب، فضلا عن تأهيل الطالب بدنيا لأن يكون ضابط مقاتل في القوات المسلحة يستطيع أن يواجه كافة التحديات التي تقابله من أي نوع.

وأضاف أن فلسفة إنشاء المعهد الفني للقوات المسلحة – عقب حرب 1967 – ظهرت حقيقة راسخة بأن السباق في تكنولوجيا التسليح في تصاعد مستمر، وهذه التكنولوجيا لا بد أن تقوم على قاعدة فنية ذات مستوى تأهيل راقي، وتمتد هذه القاعدة لتصل إلى الوحدات الفرعية، فاستقر الفكر على إنشاء المعهد الفني للقوات المسلحة، ليقوم بإعداد وتأهيل عناصر هذه القاعدة، والمهمة الرئيسية للمعهد الفني، هي بناء ضابط مؤهل نفسيا وبدنيا وعمليا، مسلحا بمفاهيم التأمين الفني الشامل لمعدات القوات المسلحة.

وكشف اللواء أركان حرب هشام نصر محمود مدير المعهد الفني للقوات المسلحة، أن العامين الماضيين شهدا عملية تطوير بالمنهاج التي يتم دراستها في المعهد، وذلك بمعاونة كلية الفنية العسكرية والهيئة الهندسية وهيئة التسليح، ومراكز البحوث بجميع إدارات القوات المسلحة.

وأكد انه يتم مراجعتها بشكل دوري للتأكد من كفاءتها لتنفيذ المهمة الرئيسية للمعهد، وذلك بمراجعة مضمون تلك المناهج وإضافة كل جديد في عالم تكنولوجيا التسليح بالتنسيق مع أفراد وهيئات وإدارات القوات المسلحة، وقد تم إنشاء معامل حديثة للقياسات الكهربائية، وأخرى للتحكم الآلي وتطوير أربعة معامل للغات لتستوعب جميع الطلبة، وكذلك تطوير مكتبة المعهد وتزوديها بمجموعة من الكتب العلمية والثقافية الحديثة.

وحول تبادل الخبرات خلال سنوات الدراسة.. أوضح أنه للمرة الأولى هذا العام قام الطلاب بالسفر إلى الصين وجمهورية صربيا، مشيرا إلى أن هذه المرة الأولى التي يتم خلالها تنظيم زيارة للطلاب إلى المعاهد المماثلة بالدول الأجنبية.

وأشار اللواء هشام نصر إلى أنه تم تطوير منظومة السيطرة الآلية لربط ومتابعة أنشطة التعليم والأنشطة الإدارية والفنية داخل المعهد وأن توجيهات القائد العام للقوات المسلحة أكدت على ضرورة استمرار التطوير حتى يكون السمة الأساسية، لأن روح العمل الفني والهندسي تعتمد على التطوير المستمر مما يجعلنا دائما نخطط للتطوير، وقد تم وضع الخطة اللازمة لذلك وكان منها تدبير المزيد من أجهزة الحاسب الآلي وتوفير حاسب لكل طالب بالمعهد وتدريب الطلبة وتأهيلهم للحصول على الشهادات المعتمدة للتعامل مع الحواسب الآلية، وإنشاء معامل حديثة لتواكب أحدث التكنولوجيا العالمية، إلى جانب تطوير المناهج التعليمية في المعهد بالتحول التدريجي إلى نظم التعليم الحديثة باستخدام تكنولوجيا الحاسب الآلي والواقع الافتراضي والتحول الجزئي بالمناهج إلى اللغة الإنجليزية.

وتقدم اللواء هشام نصر بالتهنئة للطلاب الخريجين، معربا عن تمنيه لهم بالتوفيق، وطالبهم بالاستمرار في العلم والعمل، لأن العلم لا يقف عند حد معين، ويجب مجابهة هذا التطور في العلم والتكنولوجيا، وحاول من تطوير نفسك ، والمعهد مستمر في مساعدتهم في أي وقت.

ووجه مدير المعهد الفني للقوات المسلحة نصيحة إلى شباب مصر بضرورة التعرف على تاريخ الوطن وتراثه الزاخر بالعديد من الدروس والعبر والتمسك بشخصية مصر الفذة الفريدة عبر التاريخ، وألا يقعوا فريسة لأي استقطاب أو غزو ثقافي، ولكل طلاب المعهد قائلا :” لقد اختارتكم القوات المسلحة بكل دقة وعناية وتبذل من أجلكم الكثير ولم تبخل على تأهيلكم بأي إمكانيات فكونوا سابقين للعلم والمعرفة ، ومتابعين لكل جديد في التطور والتكنولوجيا ، وقدركم هو قدر ما تعرفون “.

 

 

 

 

 

صدى البلد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى