الأخبار

سلطان بروناي يقود طائرته بنفسه إلى واشنطن

268042_e

 ليس بامكان أي شخص ان يقول انه اجتمع مع رئيس الولايات المتحدة. ويصعب أن يقول شخص انه قاد طائرته البوينج 747 من الجانب الاخر للعالم للوصول إلى الاجتماع.

لكن سلطان بروناي حسن البلقية الذي يشتهر بثروته النفطية الهائلة فعلها وجلس في محادثات مع الرئيس باراك اوباما في المكتب البيضاوي اليوم الثلاثاء.

وقال أوباما مازحا “جلالته قاد بلاده لمدة 40 عاما حتى الان وشهد تسعة رؤساء للولايات المتحدة. لن اسأله عن الرئيس الذي يفضله”. وأثناء التقاط الصور التذكارية بعد محادثاتهما وقبل مأدبة غداء في البيت الابيض قال اوباما انه يتطلع لحضور قمة رابطة دول جنوب شرق اسيا في اكتوبر تشرين الاول وتوقع ان تطرح قضايا مثل التجارة والطاقة وتغير المناخ.

وبروناي بلد صغير في جنوب شرق اسيا يقع على الساحل الشمالي لجزيرة بورنيو في بحر الصين الجنوبي. ومطالبة الصين بالسيادة على أجزاء كبيرة من بحر الصين الجنوبي وضعها في مواجهة مع فيتنام والفلبين حيث تتسابق الدول الثلاث على التنقيب عن احتياطيات نفطية قد تكون ضخمة.

وتطالب ماليزيا وبروناي وهما عضوان في رابطة دول جنوب شرق اسيا وايضا تايوان باجزاء من البحر. وقال اوباما “بالطبع هناك الكثير من التوترات في المنطقة حول قضايا بحرية وصاحب الجلالة أظهر قيادة عظيمة بمحاولته جمع الدول معا للتأكد من ان الجميع ملتزمون بالمفاهيم الاساسية لسيادة القانون والمعايير الدولية حتى يمكن حل النزاعات سلميا وباحترام”.

وقال سلطان بروناي البالغ من العمر 66 عاما وهو يقرأ من بيان انه يتطلع قدما للترحيب باوباما في قمة بروناي. وقال اوباما “لقد وصل الى هنا أمس وطار في طائرته الخاصة البوينج 747 مما يعني انه قادها بنفسه. أعتقد انه ربما كان رئيس الدولة الوحيد الذي يقود طائرة 747 بنفسه. وبالتالي اذا صادف طيارو طائرة الرئاسة الامريكية مشاكل فاننا نعرف من نستشيره”.

(رويترز)

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى