الأخبار

أهمية وجبة الإفطار لمرضى السكر!!!

92كتب بسمة صلاح

 

يصبح مرض السكري من الأمراض المزمنة إذا لم ينتظم المريض في غذائه، مما يسبب له العديد من المشاكل في الرؤية و الجلد و تشقق القدمين.

وأكدت الدراسات أهمية تناول وجبة الإفطار لمريض السكري، إذ إن عدم تناول الطعام لمدة ثماني ساعات يتسبب باستنفاذ طاقة الجسم، فالطاقة من الأمور التي تواجدها ضروريا في الجسم، خصوصًا عند تعاطي الأنسولين، لا سيما أن تناوله على معدة فارغة يسبب انخفاض ضغط الدم، وبالتالي الإصابة بـ”صدمة الأنسولين”.

يعمل تناول الفطور السليم على حماية مستوى الجلوكوز في الدم، كما يحافظ على توفر مستوى عال من الطاقة في الجسم، فما تتناوله على الفطور مهم أيضا لحماية مستوى السكر، والوقاية من الإصابة بأمراض القلب المختلفة.

*النظام الغذائي لمرضى السكري: يجب أن يحرص على توازن نسب البروتين والكربوهيدرات والدهون التي يتناولها، لأنها مواد تعمل على رفع مستوى السكر في الدم، لذلك يجب الحرص على تناول المواد الغذائية الغنية بالألياف.

يجب أن يحتوي على ست حصص أو أكثر من البقوليات والحبوب الغنية بالألياف، وثلاث إلى خمس حصص من الخضراوات، وحصتين إلى أربع حصص من الفاكهة، بالإضافة إلى حصتين أو ثلاث حصص من الحليب، وحصتين أو ثلاث من اللحوم أو الأسماك، أو أي نوع من البروتين على أن يكون خالياً من الدهون.

*خيارات الفطور لمرضى السكري: هناك العديد من الأطعمة الصحية التي يمكن لمريض السكري تناولها بحيث تساعده في الحفاظ على توازن السكر بالدم، كتناول عجة البيض المكونة من بياض البيض وبعض أصناف الخضار، وتناول الحبوب والحليب قليل الدسم وشرائح البرتقال والجبنة الخالية من الدسم مع الطماطم أو الفاكهه، وغيرها من المواد الغذائية المفيدة، مع ضرورة الحرص على أن لا تحتوي على كميات كبيرة من البروتين والدهون والسعرات الحرارية.

صدى البلد

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى