الأخبار

جابر نصار: نعيش في أزمة مياه.. والمشكلات لا تحل بالكلام النظري

أكد الدكتور جابر نصار رئيس جامعة القاهرة، أن محمد علي، بدأ بالزراعة في مصر وذلك بإنشاء قسم الري بمدرسة “المهندسخانة”، مشيرا إلى أهمية العلم والمنهج العلمى، قائلا: “لا زراعة بغير الري، فالمياه سر الوجود”.

وقال نصار، خلال كلمته بالمؤتمر العلمي الأول لقسم الري والهيدروليكا، الذي نظمته هندسة القاهرة، اليوم السبت، إن محمد علي باشا عندما أسس مصر الحديثة لم يشغل باله بوضع نظريات حل المشاكل، بل إخترق الواقع لكي يصلحه، موضحاً أن مشكلاتنا لا نستطيع حلها بالكلام النظري.

وأوضح نصار، أن المواطنين لا يستطيعوا العيش مع انقطاع المياه في منازلهم، لذلك لا بد من الإهتمام بالمياه وابتداع الحلول لها، وإننا ما زلنا نتعامل مع المياه في الريف والحضر مثلما كنا نتعامل معها منذ 100 سنة، مضيفا: “تعامل المصري مع مصادر المياه لابد أن يتغير، نحن نببد المياه ونتعامل معها بصورة لا تحميها ولا تحفظها”.

وشدد نصار، على ضرورة توجيه الدراسات العلمية إلى كيفية الحفاظ على المياه، فمصر دولة زراعية، ولفت إلى أننا في حاجة لثقافة استرشاد المياه، فالإنسان يصبر على الجوع كثيرا لكنه لا يستطيع الصبر على المياه، مضيفا أن مسئولي كلية الهندسة يبذلون مجهودا لتقدم الكلية، وهذا أدى إلى اعتماد 3 أقسام منها، مضيفا أن الكليات التي تعلم الطلاب تعليما جيدا ليس بها بطالة، وأن مستقبل مصر في التعليم الجيد.

الوطن

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى