الأخبار

توفير 3 مليارات متر مكعب مياه لمصر

129

 

أكد الدبلوماسي فتحي الشاذلي، سفير مصر السابق بأثيوبيا والسعودية، ضرورة أن تقترب مصر إلى أقصى درجة من مشكلات جنوب السودان وتطرح حلولا تسهم في السيطرة عليها لاسيما أن تعرض تلك المنطقة للخطر يؤثر على أمن مصر القومي، وقال: أعتقد أن مصر تقوم بهذا الدور فعلا.

وحول العلاقات التاريخية لمصر وجنوب السودان قال “الشاذلي”: أكثر ما يحضرني في هذا الجانب هو أن الزعيم التاريخي لجنوب السودان “جون جارانج” كان متخرجًا في جامعة الاسكندرية، وكثير من البعثات السودانية كانت تدرس في القاهرة.

وفي تصريحات خاصة لـ”صدى البلد” أشار “الشاذلي” إلى أن فترة الثمانينيات من القرن الماضي شهدت اتفاقا بين البلدين على إنشاء مشروع “قناة جونجلي” في جنوب السودان، وهو المشروع الذي يوفر بحسب الدراسات 6 مليارات متر مكعب من مياه النيل، يصل نصيب مصر منها إلى حوالي 3 مليارات متر مكعب، ومازال هذا المشروع مطلبا مصريا، قد تسهم العلاقات المصرية بجنوب السودان بتجدد الحديث فيه.

ومن المقرر أن يستقبل وزير الخارجية سامح شكرى ظهر اليوم الخميس وزير خارجية جنوب السودان برنابا بنجامين اللذي وصل إلى مطار القاهرة بالفعل صباح اليوم الخميس.

ومن المنتظر أن يتركز اللقاء على تطورات الأوضاع فى جنوب السودان، بالإضافة إلى القضايا الإقليمية ذات الاهتمام المشترك والوضع فى منطقة القرن الأفريقى فضلاً عن العلاقات الثنائية بين مصر وجنوب السودان.

 

صدى البلد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى