الأخبار

أغرب 10 دعاوى قضائية

 

235

تتلقى المحاكم كل يوم آلاف الدعاوى القضائية التي تتناول أحداث عجزت التقاليد والأعراف عن إيجاد حلول لها، ولكن مثلما تمتلئ المحاكم بالقضايا الشائكة والكبيرة، تتواجد بعض القضايا الغريبة، التي تثير دهشة من يسمع فحواها.

شخصية قانونية للشمبانزي
ومن بين هذه الدعاوى القضائية التي أثارت دهشة الجميع، قيام محامٍ أمريكي بتقديم دعوى قضائية مفادها الرغبة في تحويل حيوان الشمبانزي لـ”شخصية قانونية”، وتعتبر هذه أول دعوى قضائية في العالم يطلب فيها من المحكمة تطبيق حقوق الإنسان على الحيوانات.

عضات الصقيع
وفي واقعة غريبة أخرى، قاضى رجل مدان بارتكاب جرائم جنسية ضد الأطفال، الشرطة، لأنه تمكن من الهروب والاختباء في غابة لمدة يومين قبل إلقاء القبض عليه، مشيرًا في دعواه إلى أن تأخر عملية إلقاء القبض عليه عرضته لعضات الصقيع في يديه وقدميه وأنفه.

نقود مزيفة
كما قاضى لص شرطة نيويورك أحد المصارف، مطالبا بتعويضات عن آثار نفسية سلبية تعرض لها بعد دخوله إلى المصرف لسرقته؛ فقام العاملون بإعطائه نقودا مزيفة في كيس احتوى أيضا على قنبلة صغيرة مسيلة للدموع فجرت بالتحكم من بعد.

خدمات زوجته
وطلبت امرأة مليوني دولار من أحد المتاجر في لوس أنجلوس على سبيل التعويض، لأن زبونة أخرى اشتبكت معها بالأيدي وأصابتها بجرح بعدما تنازعتا على شراء تمثال صغير، والغريب في هذه القضية هو أن زوجها طالب المتجر نفسه بمليون دولار رغم أنه لم يحضر الواقعة بسبب حرمانه من خدمات زوجته في الفترة التي كانت تضمد فيها جراحها الجسدية والنفسية.

الجناحان
وفي واقعة أخرى، رفع أحد المستهلكين دعوى قضائية على شركة “ريد بول” لعدم حصوله على جناحين بعد أن شرب منتجها عام 2002، وهو ما يعني أن إعلان الشركة جاء مضللًا؛ فاضطرت الشركة إلى القبول بتسوية تدفع بموجبها 10 دولارات لكل مستهلك لمشروب الطاقة، وهو ما دفع العديد من المستهلكين إلى التقدم إلى مقر الشركة لصرف التعويضات.

الشبيه
وفي عام 2006، تقدم ألان هيكارد بدعوى قضائية ضد لاعب كرة السلة الشهير مايكل جوردن ومؤسس شركة Nike للملابس والإكسسوارات الرياضية فيل نايت Phil Knight، الذي ساهم بشهرة جوردن من خلال الإعلانات، بهدف تعويضه بـ 832 مليون دولار، وذلك بسبب الشبه الكبير بين ألان وبين نجم شيكاغو بولز Chicago Bulls السابق، ما عرّض هذا الشبه المدعي – بحسب وصفه – لـ “ألم عاطفي” و”معاناة” جراء ملاحقة معجبي جوردن والصحفيين له بشكل دائم.

ضياع سروال
وقام روي بيرسون، القاضي في مدينة واشنطن، برفع دعوى قضائية ضد مغسلة فقد فيها سرواله، مطالبًا بتعويض قدره 54 مليون دولار، لكون المغسلة لم تفِ بوعدها، ولم تلتزم بشعارها “رضاكم مضمون”.

واعتبر بيرسون، أنه يمثل عشرات الآلاف الذين يعانون نفس معاناته، وتأثر بيرسون وهو يخاطب القاضي، مستخدما “نحن” للكلام عن نفسه، ومن شدة تأثره بكى في قاعة المحكمة، غير أن القاضي حكم لصالح المغسلة؛ لأن المدّعى عليه عثر على السروال المفقود وجلبه معه إلى قاعة المحكمة.

اغتصاب مريضة
وقام أحد الأشخاص يدعى “إدوارد بريور”، برفع دعوى قضائية يطالب فيها بتغريم أحد المستشفيات مبلغًا قدره مليون دولار، وذلك لأن المستشفى الإقليمي لم يحل بينه وبين اغتصاب مريضة كانت تتلقى العلاج في ذات المستشفى.

انتهاك الحقوق المدنية
وأقام روبرت لي بروك، دعوى قضائية يتهم فيها نفسه بانتهاك حقوقه المدنية، حيث تناول مشروبات كحولية وعرّض نفسه لعقوبة السجن.

وطالب بروك بتغريم نفسه مبلغًا قدره 5 ملايين دولار، وبتوقيع عقوبة السجن عليه لمدة تزيد على 23 عاما، ولما أنه لم يكن يمتلك المال الكافي لتغطية النفقات، علاوة على كونه حبيس الزنزانة، فقد طلب بروك من الولاية أن تتكفل بدفع التعويضات نيابة عنه.

مالك القوى الخارقة
وقام أحد الأشخاص برفع دعوى قضائية على أحد السحرة، بتهمة الاستيلاء على القوى الخارقة التي يزعم امتلاكها بعد أن ادعى الألوهية.

باتمان البلدة
كما قام حسين كالكان، عمدة بلدة باتمان، برفع دعوى قضائية ضد كل من وورنر بروس وكريستوفر نولان، يتهمهما فيها باستغلال اسم البلدة دون إذن مسبق.
فيتو

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى