الأخبار

«لبيب»: صلاحيات أوسع للمحافظين

 

144

قال اللواء عادل لبيب ، وزير التنمية المحلية ، السبت، إن مشروع قانون الإدارة المحلية الجديد منح سلطات واسعة للمحافظ تجاه جميع العاملين في جميع الأجهزة التي تقع على أرض المحافظة، بما فيها المرافق القومية.

وذكر «لبيب»، في تصريحات صحفية، أن قانون الإدارة المحلية الجديد وضع العديد من الأدوات «المهمة والفاعلة» لمحاربة الفساد وتجفيف منابعه، وأن المشروعات الجاري تنفيذها لا مكان للفساد فيها، من أجل مستقبل الوطن.

وأشار الوزير إلى فصل القانون الجديد دور كل من الوحدات الرقابية اللصيقة بالقطاعات الخدمية بإنشاء لجان للتفتيش والمراقبة بوزارة الإدارة المحلية، وهي تتبع الوزير، وقد أناط بها المشرع مراقبة كافة الوحدات المحلية على مستوى الجمهورية، منوهًا إلى أن لجان التنفتيش أنشئت لجان للتفتيش والمتابعة في المحافظات.

وأوضح «لبيب» أن القانون الجديد يتضمن انتخاب مجلس محلي لكل وحدة من وحدات الإدارة المحلية عن طريق الانتخاب المباشر، وأن معظم أعضاء المجالس المحلية من الشباب والفئات المتخصصة الواعية يؤدون دور رقابي مهم جدًا، يتمثل في توجيه طلبات الإحاطة والأسئلة انتهاءً بالاستجواب وسحب الثقة من كافة مسؤولي المحليات بما فيهم المحافظ، وأن القانون الجديد سعى للحد من السلطات التقديرية لأي من العاملين في المحافظات في اتخاذ القرار، حتى لا تستغل هذه السلطة أو تكون موضعًا للشبهات.

 

 

 

المصرى اليوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى